صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«مصنعك في مطبخك».. مبادرة لتمكين المرأة المعيلة في دمياط

إيمان طعيمه

السبت، 17 يونيو 2023 - 10:13 م

يحتل قطاع الألبان أهمية اقتصادية كبيرة في الدولة حيث أولت الدولة اهتماماً كبيراً بهذا القطاع في الآونة الأخيرة حيث ظهر ذلك جلياً في الإهتمام بمراكز تجميع الألبان وتطويرها، كما ترجع الأهمية الاقتصادية الكبيرة لهذا القطاع علي سبيل المثال بارتباط العديد من الصناعات الأخرى بهذا القطاع والقيام عليه مثل المصانع التي تقوم بتصنيع الآلات والأدوات والأجهزة الخاصة بتصنيع الألبان، وكذلك المصانع التي تقوم بتصنيع العبوات التي تستخدم في تعبئة الألبان ومنتجاتها باختلاف أنواعها وأحجامها، وتشغيل العديد من الأيدي العاملة في هذه المصانع.


يمتاز قطاع الألبان بإمكانية إتاحة الفرصة لعمل مشاريع منزلية ومتناهية الصغر وصغيرة وهي ميزة هامة جداً في عالم الصناعة، حيث أنه من المتعارف عليه أن الصناعات الصغيرة تعتبر هي العمود الفقري للصناعات الكبيرة.. كما أن هناك دول عظمي إقتصاديا قامت من خلال الصناعات الصغيرة والاهتمام بها مثل الصين واليابان وسنغافورة وغيرها .
ومن هنا جاءت فكرة مبادرة ( إبدأ مشروعك في منتجات الألبان) من خلال تصميم أدوات خاصة ومناسبة لها تناسب المشاريع المنزلية والمشاريع المتناهية الصغر في مجال منتجات الألبان والتي طاقتها الإنتاجية من (٢٠-٦٠) كيلو لبن وخاصة منتجات الجبن الرومي والجبن الدمياطي كأكثر المنتجات انتشاراً واستهلاكا في مجتمعنا.

وقد استهدفت المبادرة قطاع الشباب من الجنسين والأسر المنتجة في القري الريفية وربات البيوت ونخص بالذكر المرأة المعيلة ومحاولة تحويلها إلى مرأة منتجة تعتمد علي نفسها وتحسن من دخلها ومن حالتها الاقتصادية من خلال بعض الخدمات التي تتمثل في الآتي:
تقديم أفكار الأدوات لهم مجانا بحيث يستطيعوا القيام بتصويرها وأخذ مقاستها حتي يقوموا بتنفيذها بأنفسهم نظراً لما تمتاز به هذه الأدوات من انخفاض تكلفتها وسهولة تنفيذها والحصول على منتج جيد جداً لاتقل جودته عن المنتجات المتحصل عليها من الأدوات الأخرى في المصانع الكبيرة مع فارق الكمية فقط.
 التدريب والتعليم لهذه الفئات المستهدفة حتي تكتسب الخبرة اللازمة واتباع الطرق السليمة والصحية في التصنيع التي تؤهلهم لنزول منتجاتهم للسوق والمنافسة وسط المنتجات الأخري.
 الاهتمام بالمرأة المعيلة ومحاولة الوصول إليها وتقديم هذه الأدوات لها حتي تستطيع القيام بمشروعها من داخل منزلها بكل سهولة وتدريبها علي استخدام أدوات منزلها المتاحة لديها في التصنيع و باستخدام الأدوات التي يتم تقديمها لها من المبادرة حاملين شعار( مصنعك في مطبخك) مما يساعدها في تحسين حالتها الاقتصادية وبالتالي يساهم في التمكين الاقتصادي لها وبأقل تكلفة ممكنة وتحقيق أقضل ربح ممكن لها.
عمل دراسات جدوي مجانية للمرأة المعيلة وباقي الفئات المستهدفة.
كذلك توفر المبادرة بعض المحاضرات الهامة في مجال الألبان مجانا لإعطاء خلفية علمية بسيطة عن أساسيات الألبان ومنتجاتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة