الحوار الوطني
الحوار الوطني


مقرر «حقوق الإنسان» بالحوار الوطني تشكر السيسي لاستجابته لتوصيات اللجنة

مروة العدوي

الأحد، 18 يونيو 2023 - 12:50 م

رحبت د. نيفين مسعد، مقرر لجنة حقوق الإنسان الحريات العامة بالحوار الوطني، بالحضور ومجلس أمناء الحوار الوطني.

جاء ذلك خلال مناقشة «قانون تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي» المدرجة على جدول لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.


ووجهت مقرر لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاستجابته لتوصيات اللجنة خلال جلستيها الأولى والثانية بإصدار قانون حرية تدوال المعلومات وإنشاء مفوضية عدم التميز، مضيفة: "اللجنة محظوظة ونتفائل بالمزيد"، لافتة إلى أن ذلك يعطينا درجة كبيرة من التفاؤل لتحقيق المزيد.

اقرأ أيضا :- إدارة الحوار الوطني تدعو إلى مشاركة الأراء والمقترحات

وأضافت "مسعد" أنه يشارك فى الجلسة عددا كبيرا من الشخصيات العامة والخبراء والمتخصصين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤياء الجامعات.

واستكملت: تتحدث جلسة اليوم عن حرية الباحث من إبداء آراءه في بحثهم، وحرية الدكتور داخل محاضرته، وامكانيه وصول الباحث عن معلومات واستطاعته للحصول علي المعلومات التي يحتاجها، فضلا عن تفاعل الأساتذة والباحثين.

وتابعت: الجامعات مسموح الدخول إلي المكاتب بكل سهولة، لافتة إلى أن ضرورة استقلال الكليات الجامعية في حصولها على المعلومات، والحريات الأكاديمية وحصولها علي الأبحاث، موضحة أن المصطلح الأكاديمي لم يوجد في النصوص والحقوق الدولية.

وأوضحت أن مادة المادة ١٩ تنص علي حق التعليم ، ومادة ٢١ تنص علي حق الجامعات، ومادة ٦٥ تنص علي حرية الرأي مكفولة.

ولفتت إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان جعلت من تحقيق المبادئ أمر هام، مشيره إلي أن ما نحتاجة هو التفكير والخروج بالمزيد من المقترحات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة