سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


القاتل الصامت.. علامتان مبكريتان تنذر بخطر الإصابة بسرطان البنكرياس

سارة شعبان

الأحد، 18 يونيو 2023 - 02:47 م

يعتبر سرطان البنكرياس من أقل معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات مقارنة بأي سرطان ، حيث يعيش 5٪ فقط من المصابين به لأكثر من عقد من الزمان بعد التشخيص.

نظرًا لأن معدل الوفيات بسبب المرض مرتفع جدًا ، فإن معرفة جميع الأعراض أمر بالغ الأهمية. ومع ذلك ، يُعرف نوع السرطان بأنه مرض صامت بسبب الأعراض التي لا تظهر عادةً في المراحل المبكرة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة ميرور البريطانية، أنه من المرجح أن يكون سرطان البنكرياس لمن تزيد أعمارهم عن 75 عامًا وهو غير شائع للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ، وفقًا لـ NHS.

اقرأ أيضا:ما هي «حساسية العطر».. تعرف على أسبابها وطرق علاجها

حدد الباحثون، في دراسة أجريت العام الماضي، اثنين من الأعراض المبكرة غير المعترف بها والتي يمكن للناس البحث عنها لمساعدة الأطباء على تشخيص المرض بشكل أفضل.


يعتبر اليرقان، وهو اصفرار الجلد وكذلك نزيف في المعدة أو الأمعاء، من أخطر الأعراض المرتبطة بالمرض.

على الرغم من ذلك، وجد الباحثون الآن علامتين أخريين أقل شهرة وغير معترف بهما من علامات التحذير من سرطان البنكرياس وهما العطش المتزايد والبول الأصفر الداكن.

ومن جانبه، قال الدكتور ويتشي لياو، عالم البيانات في جامعة أكسفورد: "عندما يتم تشخيص سرطان البنكرياس في وقت مبكر ، يكون لدى المرضى فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة.

 

وأضاف: "من الممكن تشخيص المرضى عند زيارتهم للطبيب العام ، ولكن يجب أن يكون كل من المرضى والأطباء العامين على دراية بالأعراض المرتبطة بسرطان البنكرياس."


وأضافت الدكتورة بيبا كوري ، رئيس مسار عمل البنكرياس لمجموعة الجهاز الهضمي العلوي NCRI واستشاري الأورام الطبية في مستشفى أدينبروك في كامبريدج ، المملكة المتحدة: "إن إدراك الأعراض المبكرة لسرطان البنكرياس أمر بالغ الأهمية إذا أردنا تشخيص المرضى في وقت مبكر وتحسين البقاء على قيد الحياة من سرطان البنكرياس".

 

وأضافت: "يمكن أن يساعد هذا البحث الأطباء ومرضاهم على معرفة المزيد عن علامات سرطان البنكرياس، ومن الضروري أن يتحدث الناس إلى طبيبهم العام إذا لاحظوا هذه الأعراض ".


كانت هناك قائمة طويلة من الأعراض الأخرى التي تم العثور عليها أيضًا في الدراسة العام الماضي. كان من بينهم: (مشاكل في البلع، إسهال، تغير في عادات الأمعاء، التقيؤ، عسر الهضم، كتلة في البطن، وجع بطن، فقدان الوزن، إمساك، انتفاخ البطن، غثيان، انتفاخ، حرقة في المعدة، حمى، التعب، فقدان الشهية، مثير للحكة، ألم في الظهر).

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة