الحجاج المصريون فى طريقهم للتسكين فى المدينة المنورة
الحجاج المصريون فى طريقهم للتسكين فى المدينة المنورة


تفويج 3192 حاجاً إلى «مكة» وأتوبيسات مكيفة لضيوف الرحمن

حجاج «بعثة القرعة» يتوافدون على المدينة المنورة

الأخبار

الإثنين، 19 يونيو 2023 - 11:41 ص

محمد راضى

استقبلت البعثة المصرية للحج، وفداً من حجاج القرعة، بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولى، بالمدينة المنورة، حيث كان فى استقبال الوفد ضباط ومسئولو وزارة الداخلية المصرية، وتم تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات والمساعدات، خاصةً لكبار السن، تنسيقاً مع مسئولى وزارة الحج والعمرة السعودية.. ويأتى ذلك  فى إطار اهتمام الداخلية، ورعايتها لحجاج بيت الله الحرام.

وقام ضباط البعثة بإنهاء كافة الإجراءات، وتم توزيع الورود والهدايا عليهم، قبل أن يتوجهوا إلى الأوتوبيسات بمرافقة ضباط البعثة.. كما تم توفير عدد من السيارات المجهزة لنقل الحجاج لكبار السن من أمام بوابة المطار وحتى الأوتوبيسات.

ويواصل مسئولو البعثة المصرية، التسهيل وإنهاء إجراءات الحجاج وصولاً إلى فنادق الإقامة، حيث كان فى استقبالهم عدد آخر من الضباط والضابطات بوزارة الداخلية المصرية، وعدد من أعضاء البعثة الطبية وتم إنهاء كافة إجراءات التسكين باستخدام «التابلت - الباركود»، وتلقينهم عددا من النصائح والإرشادات الطبية.

وتم اختيار فنادق الإقامة بعناية كبيرة بالقرب من الحرم النبوى، وبما ييسر على الحجاج التردد على المسجد النبوى لأداء الصلوات المختلفة فى أوقاتها بسهولة ويسر.

وأشاد ضيوف الرحمن بالجهود التى يبذلها الضباط ومسئولو البعثة المصرية على مدار الساعة لتوجيههم والإجابة على كافة استفساراتهم.
كما تواصل بعثة الحج، تفويج حجاج القرعة من المدينة المنورة الى مكة المكرمة لإتمام مناسك الحج.

وقامت البعثة، بإتمام كافة الاستعدادات وتوفير أوتوبيسات مكيفة وحديثة لنقل الحجاج إلى مكة المكرمة لإتمام مناسك الحج وتوفير وجبات جافة للحجاج، خلال رحلة التفويج وتوفير سبل الراحة تنفيذاً لتوجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، بالتيسير على حجاج بيت الله الحرام.

وتوفر بعثة الحج، عددا كبيرا من العيادات الطبية داخل الفنادق التى يقيم بها الحجاج المصريون، وذلك لفحص المرضى والأشخاص الذين يتعرضون لوعكات صحية مفاجئة، وصرف الأدوية لهم بالمجان، فضلاً عن توفير فريق طبى من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف لمصاحبة البعثة، وتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن فى مناطق سكنهم.

ويقوم ضباط «حج القرعة» بإنهاء إجراءات الحجاج بالفنادق وتوجيههم لغرفهم، حيث يجد ضيوف الرحمن سهولة فى عملية التسكين بمقار إقامتهم، الأمر الذى يلقى استحساناً من الحجاج بجهود وزارة الداخلية المتواصلة على مدار موسم الحج، وتقديم يد العون لهم باستمرار.

وقد اختارت بعثة حج القرعة بوزارة الداخلية فنادق الإقامة بعناية كبيرة بالقرب من الحرمين النبوى والمكى وبما ييسر على الحجاج التردد على المسجد النبوى لأداء الصلوات المختلفة فى أوقاتها بسهولة ويسر.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة والسكان، زيادة أعداد عيادات البعثة الطبية المصرية، فى مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلى 17 عيادة، بعد انتهاء إجراءات ترخيص 6 عيادات جديدة طبقاً لاشتراطات وزارة الصحة السعودية. 

وأكد د. حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف الطبى وصرف العلاج لـ 2419 حاجاً، وذلك من خلال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس، بينهم 857 حاجاً تلقوا الخدمة فى عيادات البعثة بفنادق المدينة المنورة، و 1562 حاجاً فى فنادق مكة المكرمة.

وأشار إلى أن إجمالى الحالات المحولة للمستشفيات السعودية بلغ 23 حالة، خرجوا جميعاً بعد تلقى الخدمة الطبية اللازمة، عدا 4 حالات مازالت تتلقى الخدمة، مؤكداً المرور اليومى على الحالات المحتجزة فى المستشفيات، ومتابعة الحالات التى خرجت من المستشفيات بعد التعافى.

من جانبه، كشف د. محمد حسانى مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، ورئيس بعثة الحج الطبية، أن عدد الحالات المصابة بأمراض تنفسية بلغ 27 حالة، بينهم 4 حالات «كورونا»، مؤكداً أن جميع الحالات مستقرة وتتماثل للشفاء.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة