حسن شحاتة
حسن شحاتة


وزير العمل: نجدد العهد بمواصلة بناء الجمهورية الجديدة

محمد ربيع

الخميس، 02 مايو 2024 - 07:49 م

جدد حسن شحاتة وزير العمل، باسم عمال مصر العهد للرئيس عبد الفتاح السيسى بمواصلة العمل لاستكمال بناء الجمهورية الجديدة.

وقال شحاتة، فى كلمته أمس خلال احتفالية عيد العمال بمجمع هاير مصر الصناعى فى مدينة العاشر من رمضان، إن اللقاء يتجدد بين القائد وجنود العمل والإنتاج ليكون يوم عيد يتعهد فيه عمال مصر بمواصلة العمل لاستكمال بناء الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس السيسى الحكيمة.

اقرأ أيضًا| السيسى لعمال مصر: تعهدتم ببناء وطننا العزيز وأوفيتم بما وعدتم

وشدد وزير العمل على الاستمرار فى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بالارتقاء بقيم العمل فى المجتمع وإعلاء قداسته وترسيخ مبادئ الحوار الاجتماعى، وبناء بيئة عمل لائقة تعتمد على ثقافة توازن الحقوق والواجبات، يشارك فيها طرفا العملية الإنتاجية من أصحاب العمل والعمال لتكون أرض مصر خصبة للاستثمار من أجل زيادة الإنتاج فى الجمهورية الجديدة.

وأضاف، أن ترجمة الوزارة لتوجيهات الرئيس السيسى على أرض الواقع خلال السنوات الماضية بمجموعة إجراءات أبرزها فى مجال تطوير التشريعات العمالية، تم عقد العديد من الاجتماعات للمجلس الأعلى للحوار الاجتماعى فى مجال العمل بحضور ممثل أصحاب الأعمال والعمل لبحث العديد من الملفات المشتركة ومنها مشروع قانون العمل للوصول إلى قانون جديد متوازن يحقق المزيد من الأمان الوظيفى للعامل ويشجع على الاستثمار.

وأشار شحاتة إلى أنه فى مجال خفض معدلات البطالة كان لوزارة العمل دور مهم فى هذا الإنجاز الكبير مع كل جهات الدولة من خلال إقامة العديد من ملتقيات التوظيف فى كل المحافظات.

وأضاف أنه تم التنسيق مع شركات القطاع الخاص لتوفير احتياجاتهم من فرص العمل، وكذلك توفير فرص عمل عن طريق مكاتب التنسيق العمالى التابعة للوزارة فى الخارج مما يساعد على زيادة معدلات التشغيل.

وأكد أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى بدمج ذوى الهمم فى سوق العمل تقوم الوزارة ومديرياتها بتنفيذ سياسة الحصر والتدريب والتشغيل لتوفير فرص عمل لائقة لهم.

وأشار إلى أنه فيما يخص تطوير منظومة التدريب المهنى، فإن الوزارة أطلقت مشروعًا مهنيًا 2030 بهدف الارتقاء بالمستوى المهارى للشباب إلى المستوى العالمى، لتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلى والخارجى.

وأعلن وزير العمل إطلاق 8 وحدات تدريب مهنى متنقلة جديدة فى المحافظات لتنضم إلى 27 سبق إطلاقها تعمل فى نطاق المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتدريب الشباب على المهن التى يحتاجها سوق العمل، مضيفا أنه فيما يتعلق بحماية ورعاية وتشغيل العمالة غير المنتظمة الذى يعد من الملفات التى نالت اهتمامًا غير مسبوق فى عهد الرئيس السيسى، قامت الوزارة بتقديم خدمات اجتماعية وصحية وخدمات التشغيل والتدريب وقياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة، وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية.

وأشار إلى أن إجمالى المبالغ المنصرفة على الرعاية الاجتماعية والصحية لتلك الفئة المسجلة بقواعد بيانات الوزارة خلال العام الماضى بلغت 812 مليون جنيه، فيما بلغ إجمالى تعويضات الوفاة 18 مليون جنيه.

وأكد وزير العمل أنه خلال فترة وجيزة تم إطلاق المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة، وبدأ التشغيل الفعلى فى العديد من المحافظات، موضحا أن المنصة تهدف إلى تقديم خدمات العمالة غير المنتظمة إلكترونيا لتسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات وضمان دقتها.

وقال، إنه على مستوى الحماية والرعاية الاجتماعية للعاملين ومساندة المنشآت المتعثرة، فإن صندوق إعانات الطوارئ للعمال أنفق فى الفترة من أول مايو العام الماضى وحتى الآن 29 مليونًا و800 ألف جنيه، وذلك فى إطار الدور القومى للصندوق بالوفاء بأجور العمال الذين تتعرض شركاتهم لبعض الأزمات والتحديات وتتعثر فى الوفاء بأجورهم لحين استعادة استقرارها.

وأكد حرص وزارة العمل على تمكين المرأة اقتصاديا بتأهيلهن لسوق العمل وإقامة مشروعات صغيرة والتوعية بالحقوق والواجبات داخل مواقع العمل والإنتاج، إلى جانب تنفيذ خطط الانتهاء من إطلاق كل الخدمات المقدمة للمواطنين إلكترونيًا وبشكل كامل على بوابة مصر الرقمية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة