مدحت صالح
مدحت صالح


التفاصيل الكاملة لمؤتمر دار الأوبرا للإعلان عن المشروع

مدحت صالح: «الأساتذة» خطوة لتحديث التراث الموسيقى وإعادة صياغة المكتبة العربية

محمد طه

الإثنين، 19 يونيو 2023 - 04:27 م

عقدت دار الأوبرا المصرية مؤتمرا صحفيا بحضور رئيسها الدكتور خالد داغر، والنجم مدحت صالح، أعلنت خلاله تفاصيل المشروع الفنى الجديد «الأساتذة» والهادف إلى إعادة صياغة التراث الموسيقى باعتباره أحد الألوان الإبداعية التى تميز الهوية العربية بتوزيعات جديدة مع الحفاظ على طابعها الفريد. 

بدأت وقائع المؤتمر بكلمة للدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا، رحب خلالها بالحضور، وقال أن الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة تساند وتدعم هذا المشروع الفني الجديد، المقام بالتعاون بين كل من دار الأوبرا والفنان الكبير مدحت صالح والمتحدة للخدمات الإعلامية التى وجه لها الشكر لاهتمامها بإلقاء الضوء على أنشطة وعروض الأوبرا.

اقرأ أيضا مدحت صالح يشرح مشروع «الأساتذة».. إعادة اللحن بتوزيعات مختلفة

 وتابع أن الموسيقى العربية لون فنى ثرى مر بالعديد من المراحل يتم تقديم ألحان متنوعة تشملها جميعا بشكل مختلف، وذلك من خلال انتقال الألحان من شكل التخت التقليدى إلى الصورة الأوركسترالية الحديثة والمتطورة من دون المساس بالبناء الأساسى للألحان والمقامات، وأعلن أن أولى الحفلات قام فى الثامنة والنصف مساء الجمعة 7 يوليو على المسرح الكبير.

وأضاف أن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية فى دورته القادمة 32 تضم مسابقة خاصة بالتوزيع الموسيقى على أن يتم عزف الأعمال الفائزة فى حفل يخصص لذلك فى ختام المهرجان .

ومن جانبه وجه النجم مدحت صالح الشكر للحضور ولرئيس الأوبرا وأكد أن فكرة المشروع تعد خطوة لتحديث التراث الموسيقى وإعادة صياغة مكتبة الموسيقى العربية من خلال توزيع مجموعة من ألحان العمالقة المصريين والعرب منهم محمد عبد الوهاب ، فريد الأطرش ، كمال الطويل ، محمد الموجى ، رياض السنباطى ، محمد فوزى ، الرحبانية ( لبنان ) ، طلال مداح - سراج عمر ( السعودية ) ، عبد الحميد السيد ( الكويت ) وغيرهم من خلال عدد من الموزعين الموزعين منهم احمد مصطفى - احمد الموجى - اسامة كمال عن طريق تكوين متناغم بين الالات الموسيقية المختلفة .

وأكد أن إختيار عدد من أيقونات الملحنين العرب تعد رسائل حب للأشقاء، مشيرا أن إعادة صياغة الأعمال الغنائية القديمة تتيح الفرصة لتقديمها بشكل جديد يعمل على جذب شرائح جماهيرية متنوعة، ووجه الدعوة لجميع زملاءه من الفنانين للمشاركة فى المشروع لتحقيق الهدف المنشود لافتا إلى أنه جارى دراسة استضافة أصوات واعدة مميزة إلى المشروع لتقديم جيل جديد من الموهوبين.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة