صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قبل الولادة | 6 تمارين يفعلها الجنين داخل الرحم

ريم الزاهد

الإثنين، 19 يونيو 2023 - 06:41 م

لم تتخيل الأمهات أن جنينها يقوم بعمل التمارين داخل رحمها، فهي تعتقد أن حركته عشوائية ويسير من هنا لهناك ويتغير وضعه مع مرور الشهور فقط، ولكن مع الدراسات والأبحاث الحديثة أثبت أن الجنين يقوم بعمل ٦ تمارين داخل الرحم طوال فترة الحمل وتقل فقط مع الشهر الأخير قبل الولادة. 

اقرأ أيضاً| «نصائح لتفاديها» .. أمراض قد تصيب طفلِك في الصيف

١ - يتذوق طعامك:

بمجرد الانتهاء من مرحلة غثيان الصباح في الثلث الأول من الحمل، تلاحظين أنك تشعرين غالبا بالجوع وتفتح شهيتك على الطعام، وذلك لأن الطفل يأكل قليلا من طعامك عبر المشيمة حيث أنه يتعرف منذ عمر صغير على النكهات المختلفة، ويحب خصوصا الحلويات. لذا اتبعي نظاما غذائيا صحيا متوازنا، فيزداد حب طفلك للمأكولات الصحية بعد الولادة.

٢ - يتأمل محيطه:

مع نهاية الفصل الثاني من الحمل، يمكن لطفلك أن يفتح عينيه ويرى محيطه! رؤيته مشوشة لكنه يرى الأضواء القوية، مثل مصباح يدوي موجه نحو بطنك.


٣ - يستمع إلى الأصوات المختلفة: 

ينمو أيضا سمع طفلك في الفصل الثاني، إذ يمكنه سماع أمور كثيرة مثل نبض قلبك، صوت الأعضاء التي تحيط به مثل المعدة، لكن صوته المفضل هو صوتك أنت، لذا تكلمي مع صغيرك دائما، لأن صوتك يعزز نمو دماغه ويفرح قلبه الصغير.

أسمعيه أيضا الموسيقى الجميلة، سوف يتذكرها إذا سمعها بعد الولادة ويهدأ، فحواس جنينك الخمس تنمو داخل رحمك.


٤ - يقوم بتمارين رياضية لتقوية عضلاته: 

يستخدم الجنين الركلات كتمارين لتعزيز نمو عضلاته ومفاصله وتزداد قوتها كلما ازداد حجمه، لكن قد يتراجع عددها في الشهر الأخير من الحمل، بسبب ضيق المساحة حول طفلك. 

تعد ركلات الجنين مؤشرا على نموه السليم، لذا سجلي نمط ركلاته وعددها، وأخبري طبيبك عن أي تغيير تلاحظينه.

٥ - يحلم:

أكدت الدراسات أن الطفل يحلم وهو لا يزال في الرحم، لكننا لا نعرف بعد بماذا يحلم.

٦ - يتعلم كيف يتنفس: 

يحصل الجنين على الأكسجين من خلال الحبل السري والمشيمة، لكنه يقوم أحيانا بحركات شهيق وزفير يبتلع خلالها السائل الأمنيوسي، كما يحرك عضلة التنفس إلى الأسفل والأعلى. ما يعني أنه جاهز ليأخذ أول نفس بمفرده بعد الولادة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة