المشتري
المشتري


رصد دوامة بالقرب من القطب الشمالي للمشتري

ناريمان محمد

الإثنين، 19 يونيو 2023 - 07:56 م

نشرت وكالة ناسا صورة مذهلة التقطها مسبار الفضاء جونوK تظهر وهج البرق داخل دوامة تشكلت بالقرب من القطب الشمالي للمشتري.

ويحدث البرق على الأرض عندما تنشأ الشحنات الموجبة والسالبة من بلورات الجليد المتصادمة وقطرات الماء داخل السحب، والتي تنفصل في النهاية بسبب قوى الحمل الحراري.

اقرأ أيضاً |الصحراء البيضاء «الصورة الفلكية لليوم» على وكالة ناسا 

في حالة كوكب المشتري، تحدث هذه الظواهر عندما ترتفع الغازات، بما في ذلك بخار الماء، من أعماق الكوكب، وعندما تتجمد، تنتقل جزيئات الجليد من القطرات، ما ينتج عنه في النهاية تفريغ يشبه البرق، ويتم اكتشاف البرق في العملاق الغازي بشكل متكرر بالقرب من القطبين.

ويواصل مسبار جونو التابع لناسا إعطاءنا نظرة رائعة على طقس المشتري، وأحدث الصور تظهر وهج البرق داخل دوامة تشكلت بالقرب من القطب الشمالي للكوكب.

ويدور جونو حول كوكب المشتري في مسار بيضاوي منذ يوليو 2016، ويقوم بملاحظات تفصيلية لعملاق الغاز خلال الممرات القريبة فوق أقطابها.

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية لقطة رصدها مسبار جونو للتوهج الأخضر من ضربة صاعقة داخل دوامة بالقرب من القطب الشمالي لكوكب المشتري.

وكتبت ناسا في وصف للصورة التي نشرتها ، أن المشهد التقط خلال الرحلة الحادية والثلاثين لجونو في 31 ديسمبر 2020، عندما كان المسبار على ارتفاع 32 ألف كيلومتر (19900 ميل) فقط فوق قمم السحاب على الكوكب في ذلك الوقت.

وأضاف مسؤولو ناسا أن العالم المواطن كيفن جيل عالج الصورة التي تم إصدارها حديثا باستخدام البيانات الأولية التي جمعت بواسطة أداة JunoCam الخاصة بجونو.


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة