أهالي السويس يستمتعون بالبحر قبل العيد بأيام
أهالي السويس يستمتعون بالبحر قبل العيد بأيام


«السويس»: السخنة تنتظر نصف مليون زائر في العيد

حسام صالح

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 - 12:43 ص

تكثف‭ ‬الأجهزة‭ ‬التنفيذية‭ ‬فى‭ ‬المحافظات‭ ‬المختلفة‭‬‭ ‬جهودها‭ ‬لاستقبال‭ ‬عيد‭ ‬الأضحى‭ ‬المبارك‭ ‬خلال‭ ‬الأيام‭ ‬الأخيرة‭ ‬من‭ ‬الشهر‭ ‬الحالي‭.. ‬المحافظون‭ ‬وجهوا‭ ‬وكلاء‭ ‬الوزارات‭ ‬الخدمية‭ ‬المختلفة ‭: ‬‮«‬التنمية‭ ‬المحلية‭ ‬والصحة‭ ‬والتموين‭.. ‬إلخ‮»‬،‭ ‬للتنسيق‭ ‬فيما‭ ‬بينها‭ ‬لتوفير‭ ‬كميات‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬اللحوم‭ ‬الحية‭ ‬والمذبوحة‭ ‬للمواطنين‭ ‬وفتح‭ ‬المجازر‭ ‬مجانا‭ ‬والتشديد‭ ‬على‭ ‬منع‭ ‬الذبح‭ ‬فى‭ ‬الشارع‭ ‬هذا‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬تجهيز‭ ‬الحدائق‭ ‬والمتنزهات‭ ‬والكورنيش‭ ‬سواء‭ ‬المطلة‭ ‬على‭ ‬نهر‭ ‬النيل‭ ‬أو‭ ‬البحر‭ ‬المتوسط‭.. ‬أو‭ ‬الأحمر‭ ‬مع‭ ‬تشكيل‭ ‬غرف‭ ‬عمليات‭ ‬تعمل‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬الساعة‭ ‬لمواجهة‭ ‬أى‭ ‬طوارئ‭ ‬خلال‭ ‬عطلة‭ ‬العيد‭.‬

تستقطب محافظة السويس أكثر من نصف مليون زائر خلال إجازة الأعياد، خاصة من إقليم القاهرة الكبرى، بسبب القرب الجغرافى من العاصمة، سواء قصدوا المدينة أو قطاع السخنة جنوبا، ما جعل العين السخنة فى نظر الكثيرين بمثابة الظهير البحري للقاهرة، وعبر طريق القطامية- السخنة يمكن الوصول إلى ساحل خليج السويس فى رحلة لا تتجاوز 80 دقيقة، بفضل شبكة الطرق التى تربط السخنة بعدة مناطق فى القاهرة، حتى أصبح الوصول من القاهرة إلى السخنة، أيسر بكثير ويستغرق زمن أقل من رحلة أهالى السويس إلى القطاع الواقع داخل محافظتهم.

واستعدت نحو 90 قرية سياحية لاستقبال الزائرين فى موسم العيد، والذى يمثل البداية الحقيقية هذا العام للموسم الصيفي، حيث بدأت أعمال تطهير للشواطئ ورفع المخلفات التى ألقتها الأمواج خلال تقلبات الطقس الفترة الماضية، مع وضع برامج ترفيهية للنزلاء والاتفاق مع الفرق الفنية لتقديم فقرات غنائية خلال ليالى العيد، مع حفلات للعرائس وشخصيات الكارتون للأطفال، بجانب الحفلات الفنية التى يحييها مطربو المهرجانات.

وأوضح مصدر بقطاع السياحة أن القرى القريبة من السويس والواقعة فى المسافة من بعد ميناء الأدبية وحتى الكيلو 50 طريق السخنة، كان لها نصيب كبير من الحجوزات خلال عيد الأضحى وهو على عكس المعتاد كل عام، وفسر ذلك بسبب أسعارها المنخفضة مقارنة بالمنتجعات الشهيرة والواقعة بالقرب من منطقة ملفات السخنة وأول طريق الزعفرانة وكذلك القرى القريبة من ميناء السخنة.

وقال ناصر الصفتى مدير قرية وادى الدوم إن شركات السياحة اتفقت على الدفع بعدة أفواج سياحية خلال إجازة العيد لتعويض فترة الركود فى شهر مايو ويونيو، موضحا أن حجوزات الشركات تستمر حتى منتصف شهر يوليو.

وأشار الصفتى إلى أن المسافة القصيرة بين السخنة وإقليم القاهرة الكبرى، والتى تستغرق أقل من ساعة ونصف أسهمت فى زيادة الإقبال على السخنة، مقارنة بمدن شرم الشيخ أو الغردقة التى يستغرق الوصول إليها خمس ساعات.

واستطرد أن ذلك أسهم فى زيادة عدد رحلات الداى يوز والتى تستهدف الشواطئ الخاصة والقرى والمنتجعات السياحية دون تحمل النزلاء تكلفة حجز الغرف الفندقية يوم بليلة، ما جعلها فرصة للأسر متوسطة الدخل للسفر والاستمتاع بأجواء السخنة بتكلفة منخفضة.

هناك من يبحث عن الخصوصية، ولا يستهويه قضاء اليوم على الشاطئ، وهؤلاء يجدون راحتهم فى الرحلات البحرية بالسخنة، حيث الهدوء والابتعاد عن الزحام والسباحة فى المياه والاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية.

ويقول شريف مرسى مسئول بمارينا وادى الدوم، إن الرحلات البحرية على متن اللنشات تبدأ من السابعة صباحا وحتى الرابعة والنصف عصرا، وتبلغ تكلفة الرحلة لـ 10 أفراد 4 آلاف جنيه وسط الأسبوع، و5500 جنيه فى الأعياد وعطلة نهاية الأسبوع، نظرا للإقبال الكبير عليها.

وتابع شريف أن هناك لنشات كبيرة تتسع 20 فردا، وأخرى مخصصة للعائلات الكبيرة وتستوعب 30 فردا، وتصل تكلفة الرحلة فى العيد 9 آلاف جنيه للنشات الكبيرة، موضحا أنه كلما زاد العدد قلت التكلفة للفرد على متن اللنش السياحي، ويقدم أصحاب اللنشات وسائل ترفيهية لنزلاء اليخت، فضلا عن وسائل الأمان المتعددة، ويمكن تحضير الطعام على اللنش سواء مشوى الفحم، أو على الموقد المتوافر داخل كابينة اللنش وذلك بمعرفة أحد أفراد طاقم اللنش.

داخل مدينة السويس هناك عند نهاية الكورنيش يقع الشاطئ العام، رسم دخول 5 جنيهات للفرد، هى الأقل من بين جميع الشواطئ على طول الشريط الساحلى بخليج السويس والبحر الأحمر.
وقال شعبان حمدان مدير مشروع الشاليهات والشواطئ فى السويس إن الشاطئ بدأ استقبال المصطافين هذا العام منذ يوم شم النسيم، واستعدادا للعيد جرت أعمال تطهير وحملة نظافة موسعة لرفع المخلفات، فضلا عن دعم الشاطئ بمزيد من الرمال وتمهيدها، لمعالجة آثار المد والجزر.

وأوضح شعبان حمدان أن رسوم الدخول بناء على قرار اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس تم خفضها ، فرسوم دخول الشاطئ تصبح 5 جنيهات فقط طوال أيام الأسبوع وفى الأعياد والإجازات، مراعاة للأسر، بعد أن كانت 15 جنيها فى الأيام العادية و20 جنيها فى العطلات.

وتابع أن رسوم الشمسية و4 كراسى 60 جنيها فقط، ويوفر شاطئ السوايسة فى يوم الجمعة والأعياد خصوصية للأسر إذ لا يسمح بدخول الشباب بوابات الشاطئ، ويقتصر الأمر على العائلات فقط، خاصة أن أغلب الزوار فى الأعياد ويوم الجمعة من أسر السوايسة والوافدين من المحافظات.

ويقول عماد بدر مدير شاطئ السوايسة إن هناك كبائن مخصصة أيضا للأسر فقط وعددها 26 كابينة، ويشترط تقديم بطاقة الزوجين لاستئجارها مقابل 150 جنيها طوال أيام الأسبوع و 200 جنيه أيام العطلات والأعياد، ولا يسمح للشباب سواء الذكور أو الإناث باستئجارها إطلاقا سواء فى العطلات أو باقى أيام الأسبوع.

ويتميز الشاطئ العام بعدة عوامل أمان منها قصر عمود المياه والذى لا يتجاوز 1.5 متر مع توافر حزام للأمان بطول الشاطئ يمنع الأطفال من الابتعاد عن الشاطئ، وهناك 4 منقذين شواطئ يراقبون حركة المصطافين فى المياه عبر أبراج المراقبة والتى تكشف رؤية أوسع، لضمان التدخل فى الوقت المناسب ومنع وقوع حوادث غرق، لافتا إلى أن الشاطئ لم يشهد أى حالات وفاة غرقا منذ افتتاحه، وذلك بسبب طبيعة المياه والأمواج الهادئة، بينما يتميز الشاطئ بإطلالة رائعة على المدخل الجنوبى لقناة السويس، بحيث يمكن للزائرين رؤية عبور السفن ودخولها وخروجها من القناة خلال النهار.

وجرى التنسيق مع مرفق الإسعاف، حيث تتواجد يوميا من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساء سيارة إسعاف لتقديم الخدمات الطبية للزائرين والمصطافين


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة