تعبيرية
تعبيرية


3 أشياء يمكن أن تشوه نتائج ضغط الدم.. منها متلازمة المعطف الأبيض

أحمد المهدي

الأربعاء، 21 يونيو 2023 - 02:09 م

ضغط الدم هو قياس الضغط الذي يضعه الدم في الدورة الدموية على جدران الشرايين ، وهو القوة التي تمارس على شرايينك عندما يدق قلبك ، ويعتبر ضغط الدم الطبيعي عادةً أقل من 120 ضغطًا انقباضيًا و 80 ضغطًا انبساطيًا ، وأي شيء أعلى من ذلك يُعد ارتفاعًا في ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) لكن لا ينبغي أيضًا أن تنخفض كثيرًا ؛ أي شيء أقل من 90/60 يعتبر ضغط دم منخفض وكلاهما يمكن أن يشير ويسبب مشاكل صحية تتراوح من الدوخة والارتباك إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

ووفقا لموقع لايف هيكر هناك 3 أشياء يمكن ان تشوه ضغط الدم وهي كالتالي...

متلازمة المعطف الأبيض

أحد الأسباب الرئيسية وراء عدم دقة قراءة ضغط الدم هو ما يُعرف بمتلازمة المعطف الأبيض ‘ القلق الذي يشعر به بعض الأشخاص أثناء تواجدهم في عيادة الطبيب وفقًا للجمعية الطبية الأمريكية ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث خطأ في القراءة يصل إلى 26 ملم زئبق - والذي يمكن أن يدفع قراءتك بسهولة إلى نطاق "ارتفاع ضغط الدم" بشكل مؤقت.

إذا اعتقد طبيبك أنك قد تتعامل مع شيء مثل متلازمة المعطف الأبيض ، فقد يقترح عليك فحص ضغط الدم بانتظام في المنزل أو يوصيك بالوصول مبكرًا لمواعيدك للحصول على بعض الوقت للاسترخاء قبل إجراء الفحص.

الترتيب الجسدي

يمكن أن يكون للترتيب الجسدي عند قياس ضغط الدم تأثير كبير على أرقامك ، خاصةً إذا كنت تقوم بفحص ضغط الدم في المنزل:

دعامة ظهر الجلوس على كرسي يدعم ظهرك سيقلل من الأخطاء.

يمكن أن يؤدي وجود ظهر غير مدعوم إلى إضافة ما يصل إلى 10 ملم زئبق إلى قراءتك.
 

دعامة للذراع.

إذا كنت تمسك بذراعك أخفض من قلبك ، فيمكن أن تتوقف القراءة بمقدار 23 ملم زئبق من الأفضل دعم الذراع حتى تتمكن من إبقائها في الارتفاع المناسب بسهولة.
 

الساقين والقدمين.

يمكن أن يضيف الجلوس مع وضع ساقيك ما يصل إلى 10 ملم زئبق لقراءتك ، وعدم دعم قدميك يمكن أن يضيف 10 ملم زئبق أخرى. اجلس مع ساقيك غير متقاطعتين وقدميك مسطحة على الأرض.
 

الذراع العارية.

قياس ضغط الدم مع الكفة حول طبقة واحدة أو أكثر من الملابس يمكن أن يصل إلى 40 ملم زئبق.
 

حجم الكفة.

أخيرًا ، يجب أن تكون صفعة جهاز ضغط الدم بالحجم المناسب. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الأثقل وزنًا يحصلون غالبًا على قراءات أعلى بشكل غير دقيق لأن الكفة ذات الحجم القياسي صغيرة جدًا وتضيق أذرعهم كثيرًا. من المهم أن يكون حجم الحزام المستخدم مناسبًا.
 

السلوك

حتى لو تم ترتيب جسمك بشكل مناسب للقراءة ، ولا تعاني من القلق عند زيارة الطبيب ، يمكن أن تؤثر السلوكيات الأخرى على قراءتك:

التتحدث 

يمكن أن يؤدي إجراء محادثة أثناء قياس ضغط الدم إلى زيادة أرقامك بما يصل إلى 15 ملم زئبق.

مثانة ممتلئة.

إذا كنت تقرأ ضغط الدم ، فتبول أولاً: يمكن أن تضيف المثانة الممتلئة ما يصل إلى 33 ملم زئبق إلى ضغط الدم الانقباضي.

الغذاء والأدوية.

ليس من المستغرب أن تناول وجبة دسمة قبل وقت قصير من القراءة ، أو تناول أشياء مثل الكحول والنيكوتين والكافيين قبل الاختبار مباشرة يمكن أن يشوه القراءات. يجب تجنب تناول الطعام أو المواد لفترة من الوقت قبل الاختبار.
من الجيد أن تحصل على فترة راحة مدتها 5 دقائق قبل قياس ضغط الدم - إذا دخلت إلى مكتب الطبيب أو عدت إلى المنزل من المهمات وجلست على الفور للقراءة ، فقد تحصل على أرقام أعلى مما ينبغي.

من المهم ملاحظة أن المتخصصين في الرعاية الصحية على دراية بهذه العوامل ويمكنهم إجراء تعديلات عند قراءة النتائج لاستيعابها. ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على أدق النتائج الممكنة حتى لا تحصل على أي إنذارات خاطئة ، فضع هذه الأشياء في الاعتبار في المرة القادمة التي تقوم فيها بربط هذا السوار.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة