عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ


العندليب.. 61 عملية جراحية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 21 يونيو 2023 - 04:42 م

 
كتب: محمد عشماوي


عندما يغني كأن هناك ربابة في أذن المستمع بسبب صوته العذب الهادئ الذي متعه الله عن غيره بحنجرة ذهبية انفرد بها عن غيره في الوسط الفني الذي كان يمتلئ بكبار وعمالقة الطرب حينذاك واستطاع أن يكتب اسمه بناء الذهب وبدأت تذاكر أفلامه وحفلاته تنفد فور طرحها أنه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

اقرأ أيضًا| في ذكرى وفاتها.. 5 رجال في حياة السندريلا سعاد حسني

ولد عبد الحليم حافظ في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية محافظة الشرقية، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية،   وتوفيت والدته  قبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول وتوفي والده أيضا ليعيش يتيم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة، الذي كان بمثابة الأب له.
 كان يلعب عبدالحليم مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا الذي دمّر حياته، 
 التحق عبدالحليم بعدما نضج قليلا في كتاب الشيخ أحمد؛ ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلّى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته،ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.

ويذكر أن عبدالحليم حافظ كان دائما يضع تحت رأسه مصحف صدف،   وقد وقع هذا المصجف ذات مرة من تحت رأسه وهو في غرفة العمليات، فالتقطه الطبيب ولما فاق عبد الحليم من البنج قاله الطبيب (تسمح لي أن أحتفظ بهذا الكتاب المقدس؟) رد عبدالحليم حافظ على الطبيب(أكون سعيد أوي لو احتفظت به).
ولقد قال العندليب في أحد الحوارات الصحفية أنا ابن القدر، بمناسبة انه قد أجري له خلال حياته واحد وستين عملية جراحية

وفي أحد الحوارات الصحفية والإعلامية أيضا التي أدلى بها رائد التصوير السينمائي وحيد فريد «لأخبار اليوم» أن المخرج حلمي حليم قدم له شاب أسمر نحيف الجسد في فيلم أيامنا الحلوة وكان أول مرة أشاهد هذا الفتى،وعندما بدأنا التصوير وكانت اللقطة الاولى له أمام آنسة السينما المصرية زينات صدقي الذي كانت في قمة مجدها حينذاك،فوجئنا بنوبة ضحك بطريقة هيسترية من عبدالحليم حافظ بسبب كل مايشاهد زينات تؤدي الدور بطريقتها المعهودة والعفوية يضحك مما أضطرنا أن نعيد المشهد ٧مرات وهو يتأمل وجه زينات صدقي في كل مرة.

ويضيف وحيد فريد أن مكياچ عبدالحليم حافظ صعب للغاية مما يسبب العناء للماكيير الذي يجهزه للشخصية التي سيؤديها العندليب الاسمر مما يحتاج جهد غير عادي من الماكيير ومساعديه.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة