الفنان خالد الصاوي خلال الجلسة
الفنان خالد الصاوي خلال الجلسة


خالد الصاوي: هناك فئات كثيرة بعيدة عن الثقافة ويجب التصالح مع التاريخ

نسرين العسال

الخميس، 22 يونيو 2023 - 02:51 م

قال الفنان خالد الصاوي، إن هناك حالة من التشوش في معرفة التاريخ لدى فئات كثيرة في الشعب المصري، ولا تعرف السلسال الحقيقي لشخصيتها وهويتها. 

وأضاف "الصاوي" خلال كلمته في لجنة الثقافة والهوية الوطنية ضمن جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني، تحت عنوان" مستقبل الثقافة فى مصر، سبل تعظيم الإستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية"، أن هناك ٤ تيارات سياسية تسيطر على المشهد في مصر، وتضع أولوياتها فقط في تطبيق مشروعها، حتى لو كانت عاصمة المشروع ليست مصر.

وأوضح أنه هناك فئات كثيرة بعيده عن الثقافة، متابعا: "ليه ما أخدش ولادي وأقرا اللى مكتوب على المعابد أو المتاحف لأن دا اللى بيدرسوه في المدرسة"، مشيرا إلى ضرورة العمل على تعلم كل الأدوات الجديدة، والتعريف أكثر بتاريخنا واقتحام الإسوار المجهولة.

وأكد أنه يجب التصالح مع تاريخنا، وعدم التفريق على اساس الدين أو الميول، منوها بأننا ننظر إلى تاريخنا، بصورة غير صحيحه، والنظرة على الأساس الديني والاقلية والأكثرية. 

اقرا أيضا:خلال جلسات الحوار الوطنى.. حزب المستقلين الجدد يتقدم برؤيته بشأن البحث العلمي 

وأكمل: "يجب أن تتصالح مع تاريخنا حتى لو سفاح زي اليابانيين، وقبل مانتكلم في الثقافة، لابد من مناقشة مشكلة الهوية والتعريف الشخصي". 

وأضاف "الصاوي" أن هناك مشكلة كبرى لدى نسبة كبيرة من المصريين، وهو التناقض في دراسة التاريخ، والنظر إلى الفراعنة نظرة محدودة، متابعا: "دول حلوين ولا وحشين.. كفرة لا مسلمين ولا مسيحيين، وكأنهم لازم يبقوا مسيحيين او مسلمين قبل نزول الدين الإسلامي والإنجيل". 

وأشار "الصاوي" إلى ضرورة الاهتمام بوضع أدوات جديدة للمشاريع الثقافية، والاهتمام بالصروح الثقافية في مختلف المناطق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة