كينيا تطلق أكبر برنامج للوجبات المدرسية في إفريقيا
كينيا تطلق أكبر برنامج للوجبات المدرسية في إفريقيا


كينيا تطلق أكبر برنامج للوجبات المدرسية في أفريقيا

أ ش أ

الخميس، 22 يونيو 2023 - 03:40 م

تبدأ العاصمة الكينية نيروبي في أغسطس المقبل أكبر برنامج للوجبات المدرسية في إفريقيا في إطار حملة "للقضاء على عار الجوع في كينيا".

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية نقلا عن مسؤولين كينيين أن عشرة مطابخ جديدة، قيد الإنشاء حاليا، ستوفر 400 ألف وجبة غداء يومية للأطفال في 225 مدرسة ابتدائية ومراكز تنمية الطفولة المبكرة في العاصمة الكينية. وسيبدأ البرنامج في 28 أغسطس المقبل، وستوفر المطابخ فرص عمل ل3500 شخص.

اقرأ أيضاً| موسكو: روسيا وأمريكا تتبادلان بشكل دوري إشارات حول مراقبة التسلح

والمبادرة التي تبلغ تكلفتها 8.6 مليون دولار هي نتاج تعاون بين مقاطعة نيروبي وFood4Education، وهي منظمة كينية غير هادفة للربح تقدم بالفعل وجبات الطعام إلى 150 ألفا من تلاميذ المدارس الابتدائية في المدينة.

وبحسب منظمات خيرية، يعاني 26 بالمئة من الأطفال في كينيا من توقف النمو بسبب سوء التغذية. 

وبمناسبة إطلاق البرنامج، قال رئيس كينيا وليام روتو: "علينا القضاء على عار الجوع في بلادنا ، سنركز على ضمان التنفيذ الناجح لبرنامج التغذية المدرسية ، أكبر إهانة هي أن يذهب أطفالنا إلى المدرسة ويصومون بسبب نقص الطعام".

وأشار روتو إلى أن الحكومة الكينية خصصت 5 مليارات شلن كيني (36 مليون دولار) لتوسيع برنامج التغذية الوطني الحالي من 1.6 مليون طفل إلى 4 ملايين، لكنه وعد بزيادة المخصصات إذا التزمت المزيد من المقاطعات بالتمويل. 

قالت سوزان سيلانتوي، عضو اللجنة التنفيذية لمقاطعة مدينة نيروبي، إن الاجتماعات مع المعلمين وأولياء الأمور خلال الحملة الانتخابية في العام الماضي كشفت أن معظم أطفال المدارس في المدينة يذهبون دون غداء، مما يضر بقدرتهم على التعلم. ويشكل جوع الأطفال أيضا عقبة كبيرة أمام الالتحاق بالمدارس والحضور في البلاد.

وأضافت: "نحن ندرك الصلة الحاسمة بين التغذية والتعلم، ولهذا السبب قامت المقاطعة بإضفاء الطابع المؤسسي على برنامج التغذية المدرسية. نتوقع تحسنا في الحضور والأداء في المدارس العامة".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة