أحمد سلامة ونهال عنبر وخالد الصاوي
أحمد سلامة ونهال عنبر وخالد الصاوي


خالد الصاوي ونهال عنبر يناقشان مستقبل الثقافة في مصر بالحوار الوطني

أحمد حنفي

الخميس، 22 يونيو 2023 - 05:14 م

أقيمت اليوم فعاليات جلسة مناقشة "مستقبل الثقافة في مصر - سبل تعظيم اﻻستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية" والتي تنافسها لجنة الثقافة والهوية الوطنية في الحوار الوطني جلسات الأسبوع الرابع.

جاء ذلك بحضور مشاهير الفن والمجتمع منهم نهال عنبر عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية وخالد الصاوي وأحمد سلامة وعفاف رشاد وأيمن الشوي وفريد النقراشي.

ورحب أحمد زايد مقرر لجنة الثقافة بالمحور المجتمعي في الحوار الوطني، في بداية كلمته بالحضور المتنوع من صحفيين وإعلاميين وفنانين ورموز مصر في الثقافة والأدب.

وأوضح زايد أن الجلسة من شأنها مناقشة كيفية دمج المجتمعات المحلية ذات الثقافات المشتركة ومحاولة الاتساق مع الثقافات الأخرى المختلفة، وآليات مواجهة التحديات والمعوقات لسياسات تطوير المستقبل الثقافي وتميز الرؤية المستقبلية للثقافة بين المؤسسات الحكومية والمؤسسات الأهلية، وكيف تكون العلاقة بينهم قائمة على التعاون والتكامل وليس الصراع والاستبعاد.

قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إننا نناقش اليوم، مستقبل الثقافة في مصر، مشيرا إلى أننا سنسعى للخروج بمحتوى في هذه الجلسة يسهم في حل المشكلات التي نعاني منها.

وأضاف «رشوان» خلال كلمته بجلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية، ضمن جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني، اليوم، تحت عنوان «مستقبل الثقافة في مصر، سبل تعظيم الاستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية»، أن هناك مكتبات عامة لا نعلم عددها، وما لدي من معلومات يشير إلى أن هناك مكتبات لم تجدد فيها الكتب منذ 18 عاما، لافتا إلى أن لدينا القانون رقم 180 لسنة 2018 خاص بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، هذا القانون لا يعطي ميزة واحدة لأي شيء ثقافي.

وتابع: «لم أر تحديدا للمقترحات في هذه الجلسة، والرئيس عبد الفتاح السيسي، قال خلال كلمته ببرج العرب (ما لديكم قدموه، وما يدخل في صلاحيتي سأوافق عليه فورا بدون شرط أو قيد)، وبالتالي علينا أن ننتهز هذه الفرصة ونخرج بمقترحات محددة تنفيذية أو تشريعية يمكن تقديمها».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة