أسامة شلش
أسامة شلش


وقفة

أين التخطيط؟

أسامة شلش

الخميس، 22 يونيو 2023 - 07:26 م

لا أتصور أن نقيم مشروعا تجاريا فى منطقة سكنية مزدحمة خاصة إذا كان يخترقه شوارع رئيسية دون أن يكون هناك تخطيط مسبق له ،ولكن الحقيقة هذا ماحدث فى حى المعادى، مشكلة ستظهر آثارها بمجرد انتهاء الأعمال وبدء تشغيل المشروع المتمثل فى مول تجارى كبير، الأمر بتلك الصورة يحتاج ألى وقفة وتحقيق وتفسير من المسئولين عن محافظة القاهرة والمرور، المسألة ببساطة تتمركز فى شارع ٢٣٣ بدجلة.

حيث مساكن ضباط الشرطة، فجأة فوجئ السكان والمنطقة المحيطة بإقامة مول تجارى ضخم تم بالفعل الانتهاء من الانشاء ويستعد ملاكه لافتتاحه، المول على ناصية الشارع الذى لايزيد عرضه على ٦ أمتار يصعب سير سيارتين فيه فى الاتجاه الواحد ناهيكم عن كونه صار كجراج على طوله، المهم تربطه بمطالع محور حسب الله الكفراوى الرئيسى «وصلة» صغيرة لا تزيد هى الاخرى على ٥أمتار وهى الطريق الوحيد الاجبارى للخروج للمحور، المول قطعا بعد افتتاحه سيصبح عبئا على المنطقة فلا هى تستوعب حركة زائدة للسيارات ولا حتى للمشاة، مع بدء العمل بالمول سيصبح الأمر كارثة حقيقية، خاصة أن المول تقريبا بغير جراج يستوعب مستخدميه، والأدهى أن أصحاب المول أنشأوا رصيفا خاصا بهم بعرض ٤ أمتار ولا ندرى هل هذا من حرم الشارع أم من حرم المول.

حذر الجميع من خطورة الأمر ولم يجدوا أى إجابة من الحى.

الأمر قطعا سيؤدى الى اختناقات مرورية لا محالة، فلا المكان الضيق أصلا ولا الشوارع تسمح بالمزيد من ركن السيارات أو تحويل شوارعها كجراجات لخدمة المول، هل التصاريح التى حصل عليها المول راعت حتى من ناحية البعد الاقتصادى للمشروع الزحام المتوقع وصعوبة إيجاد مكان للركن؟ والحى ألم يكن عليه أن يفحص ويدرس الأمر وأن يساعد فى تعريض الشارع  بدلا من زيادة معاناته بالتصريح بإقامة المول فى منطقة سكنية.

لا نعترض على اقامة المشروع ولكن كان علينا أن نراعى قبل التصريح حال المنطقة وقدرة الاستيعاب ونوعية المشروعات وحاجة المنطقة لها.

عزيزى اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الامر يحتاج لتدخلكم بصورة مباشرة قبل حدوث كارثة لا نعرف مداها ولا أعتقد أن المرور وافق، ولا يتصور أن تتحول «وصلة» الخروج لجراج خاص للمول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة