توصيات هامة قبل تناول «الكبدة»
توصيات هامة قبل تناول «الكبدة»


توصيات هامة قبل تناول «الكبدة»

إيمان طعيمه

الخميس، 22 يونيو 2023 - 10:11 م

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تحرص العديد من الأسر المصرية على تناول وجبة الكبدة الطازجة بعد الذبح مباشرة.

وتوضح د. رشا مصطفى حسن، دكتوراة الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية جامعة عين شمس، في البداية فوائد الكبدة وأهم الاشتراطات الصحية الخاصة بها.

الكبدة تعد مصدر غني بالفيتامينات والمعادن يمد الجسم بمجموعة من العناصر والمغذيات الضرورية، كالحديد الذي يعالج ويقي من الأنيميا، وكذلك يحتوى على فيتامين "ج" الذى يساعد على امتصاص الحديد، ما يساعد على علاج الأنيميا والوقاية منها.

وتحتوى الكبدة على محتوى مرتفع من فيتامين "ب" المهم للجهاز العصبي، وكذلك تحتوى الكبدة على فيتامين "أ" المهم لصحة العين والبشرة والشعر الأظافر، كما أنها مصدر جيد للزنك الذي يقوي المناعة، والنحاس الضروري لإنتاج الطاقة.

تحتوي الكبد على فيتامين "د" الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والتعامل معه، ما يقي من مشكلات العظام كالهشاشة، كما أنه يساعد الكبد على نمو العضلات وتقويتها، إذ إنه مصدر غني بالبروتينات عالية الجودة، لكن ينبغى الحذر من تناولها تجاه الآتي:

ولا ينبغي للحامل أن تتناول كميات كبيرة من الكبدة، خاصةً في شهور الحمل الأولى، إذ أن الكبد يحتوي على كميات كبيرة جدا من فيتامين "أ"، التي قد تؤدي زيادتها لحدوث مشكلات التشوه للجنين، لذلك يفضل الحد من تناول الكبدة فى فترة الحمل خاصة خلال الشهور الاولى.

الكبدة غنية بالكوليسترول، وبالتالي فهي من الأطعمة غير مناسب الإكثار من تناولها لمرضى القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم. لذلك يجب طهيها جيدًا قبل تناولها، للتخلص من البكتيريا والجراثيم لاحتوائها على العديد من المغذيات الهامو لذلك تعتبر مصدر جيد لنمو البكتريا .

تحتوي الكبدة على نسبة كبيرة من البيورينات التي تساعد في إنتاج حمض اليوريك بالجسم، ويتسبب ارتفاع هذا الحمض بالجسم في الإصابة بمرض النقرس، وزيادة تورم المفاصل وآلام شديدة بها، لذلك يجب الاعتدال فى الكمية التى يتم تناولها بالنسبة لمرضى النقرس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة