الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي


الاتحاد الأوروبي وشركاء دوليين يعلنون عن شراكة انتقالية عادلة للطاقة مع السنغال

أ ش أ

الجمعة، 23 يونيو 2023 - 03:32 م

أعلن الاتحاد الأوروبي ومجموعة الشركاء الدوليين (IPG) التي تضم فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا، عن إبرام شراكة انتقالية عادلة في مجال الطاقة "JETP" مع السنغال لدعم جهودها في تحقيق الوصول الشامل إلى الطاقة وتعزيز نظام الطاقة الكربوني المرن والمستدام.

وأكدت السنغال في إعلان مشترك نقلته المفوضية الأوروبية عبر موقعها الرسمي قبل ساعات أنه حال تلقيها الدعم المالي والتقني من الشركاء الدوليين، ستعمل على تعزيز نشر الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة لديها كجزء من خطتها المتكاملة للكهرباء منخفضة التكلفة، بهدف الحد من الانبعاثات الصادرة من هذا القطاع، مع تمكين التنمية العادلة والمرنة.

وأشار البيان إلى أن الشراكة الجديدة ستوفر فرصًا كبيرة للاستثمار من القطاع الخاص وصناديق الثروة السيادية والمؤسسات الخيرية.

◄ اقرأ أيضًا | رئيسة البرلمان الأوروبي: لا ينبغي ترك أي رجل أو امرأة أو طفل يموتون بالبحر

وذكر أن الشركاء الدوليون وبنوك التنمية المتعددة الأطراف سيقومون، من اجل تسريع نشر الطاقات المتجددة، بتعبئة 2.5 مليار يورو في شكل تمويل جديد وإضافي على مدى فترة أولية من 3 إلى 5 سنوات ، بدءًا من عام 2023 مع إمكانية حشد تمويل إضافي خلال هذه الفترة وبعدها لدعم طموحات السنغال.

وأضاف البيان أن هذه الشراكة ستساعد ايضا في تسريع نشر الطاقات المتجددة، وذلك لزيادة حصة الطاقات المتجددة في السعة المركبة إلى 40٪ من مزيج الكهرباء في السنغال بحلول عام 2030 وستعكس مساهمة السنغال الجديدة المحددة وطنياً، والتي سيتم نشرها في مؤتمر أطراف الأمم المتحدة للمناخ كوب ٣٠، الطموح المناخي المعزز لاستراتيجية الطاقة الجديدة للبلاد.

وستقوم السنغال، بالاشتراك مع أعضاء مجموعة الشركاء الدوليين (IPG)، بصياغة خطة استثمارية في غضون اثني عشر شهرًا، تحدد الاستثمارات المطلوبة والفرص لتنفيذ رؤيتها لانتقال عادل ومنصف للطاقة. وشراكة "JETP" الحالية مع السنغال هي الرابعة، بعد إطلاق الشراكات مع جنوب إفريقيا وإندونيسيا وفيتنام.

وتعليقا على ذلك، قال رئيس السنغال ماكي سال:" إن الأزمات متعددة الأوجه التي نمر بها اليوم ترهق الاقتصادات الأفريقية، لا سيما في جهودها الكبيرة المكرسة للتنمية الاقتصادية والحصول على الطاقة والتصنيع. سيؤدي تنويع مصادر الطاقة وسلاسل التوريد لدينا إلى زيادة قدرتنا على الصمود. إن الشراكة من أجل الانتقال العادل للطاقة (JETP) التي نؤسسها اليوم مع شركائنا ستجعل من الممكن دعم الديناميكية السنغالية التي بدأناها منذ عدة سنوات لدمج الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة لدينا وتأمين نظام الطاقة لدينا بفضل كل من موارد طبيعية بما يتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة