الأندية الجماهيرية - صورة موضوعية
الأندية الجماهيرية - صورة موضوعية


غروب الأندية الشعبية.. وسيطرة أصحاب المال

آخر ساعة

الجمعة، 23 يونيو 2023 - 05:31 م

■ كتب: شادي محمد

تحول الدوري الممتاز المصري إلى سيطرة شبه كاملة من أندية الشركات والأشخاص بفضل توافر رأس المال والإمكانيات المادية.. مع غروب الأندية الشعبية صاحبة التاريخ والجماهيرية.. «آخرساعة» تناقش القضية.

بعد انتهاء ماراثون الممتاز وإعلان أسماء الفرق الصاعدة لدوري الأضواء منها بلدية المحلة وناديا (الجونة ونادي زد) يمتلكهما شقيقان رجلا أعمال وهى الظاهرة الأولى فى دورى مصر منذ إنشائه.. وفى صراع الهبوط من دوري الأضواء نجد أن الأندية الشعبية ذات الجماهيرية الإسماعيلي وغزل المحلة وأسوان تقترب من السقوط.. ومعها طلائع الجيش وحرس الحدود والداخلية.. أى أن هناك 3 أندية شعبية مهددة بالهبوط فبالتالي يمكن أن يتم إطلاق دورى الشركات على مسابقة الدوري العام الموسم القادم.

وبذلك يصبح الدوري المصري الموسم القادم يشارك بين فرقه أكثر من 11 نادياً تقريبا.. مقابل ستة أو سبعة فرق شعبية لتتحول موازين المال والقوة الشرائية إلى أندية الهيئات والمؤسسات والأشخاص، فهى تملك رأس المال مما يجعلها تصارع على التعاقد مع لاعبين بأرقام مبالغ فيها وتستقطب مدربين كباراً وترصد ميزانيات ضخمة، فى الوقت الذى نشاهد أندية الاتحاد السكندرى والمصرى والإسماعيلى وأسوان وغزل المحلة تئن من المديونيات وعدم سداد مستحقات لاعبيها وتراكم الديون بعشرات الملايين من الجنيهات. 

على مستوى البطولات نجد الإسماعيلى حقق 5 بطولات محلية وواحدة أفريقية، الاتحاد كأس مصر أكثر من أربع مرات فى حين أن أندية الشركات لا يوجد سوى ناد واحد فقط، حقق لقب الدورى المصري، وهو المقاولون العرب.. فى الوقت الذى تراجع الحضور الجماهيري فى المباريات، خاصة العائد المادى من تذاكر المباريات هى أحد الأرباح المهمة للغاية بالنسبة للأندية الشعبية الفقيرة، حتى أنها فى بعض الأندية تفوق حقوق البث وعائد الإعلانات الذى تذهب النسبة الأكبر منه إلى الأهلي والزمالك، وذلك وفقًا لعدد البطولات والجماهيرية، وتلاحظ أيضاً أن الأندية الجماهيرية بعضها سقط ولم يعد مثل السكة الحديد والأوليمبي والترسانة والمنصورة ودمياط، فالأندية الخاصة تهتم بالاستثمار وتعويض ما يصرف على فرق بمختلف الأعمار ويتم ذلك عن طريق بيع اللاعبين مما أدى لارتفاع سوق أسعار اللاعبين بشكل مذهل.. وعلق محمد سراج الدين، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي: أن صعود أندية الشركات إلى الدورى الممتاز سيؤثر بالسلب على الكرة المصرية.. ولن يكون إيجابيًا على الكرة المصرية ومن الصحيح تفعيل دوري خاص بالشركات ويمنع تسجيلها فى دوريات الترقى للممتاز، لذا يجب أن يكون مقتصرًا على الأندية الجماهيرية والشعبية من الممكن أن ترعى نادياً جماهيرياً..

◄ اقرأ أيضًا | ظهير الترسانة معروض على الزمالك لتدعيم الجبهة اليسرى 

وأشار مجدي طلبة نجم منتخب مصر السابق إلى الإمكانيات المالية التى تفصل بين نادٍ وآخر، وعلى الجميع أن يدرك ذلك، فأندية كانت ملء السمع والأبصار هبطت للقسم الثانى والثالث، وباتت مهددة بالانقراض نهائيًا، وهو واقع تابعه الجميع فى السنوات الماضية، وأن آخرين مهددون بنفس المصير، لو استمر الحال على ما هو عليه، حيث سيستمر هبوط الأندية الشعبية إن عاجلًا أو آجلًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة