ارشيفية
ارشيفية


«فيروس أوز» يسبب عدوى مميته وينتقل بين الفئران والقراد

أحمد المهدي

الجمعة، 23 يونيو 2023 - 06:55 م

فيروس أوز هو فيروس thogotovirus الجديد المعزول من القراد يسبب عدوى مميتة في الفئران، حيث أجري العلماء ترصدًا مصليًا لعدوى فيروس أوز بين البشر والثدييات البرية في اليابان باستخدام اختبارات تحييد الفيروسات و أظهرت النتائج أن فيروس أوز قد يصيب بشكل طبيعي البشر وغيرهم من مضيفي الثدييات.

ووفقا لـ ncbi.nlm.nih.gov فيروس اوز من الفيروسات التي تنتقل بشكل متكرر عن طريق مجموعة متنوعة من أنواع القراد القاسية والناعمة على الرغم من أن معظم فيروسات thogotovirus ترتبط بأنواع القراد، إلا أن هناك العديد من الاستثناءات، مثل فيروس Sinu، الذي تم عزله من البعوض  وفيروس أراغوارى، معزولان فقط من الفقاريات.

وتم عزل فيروس Oz ، لأول مرة من مجموعة من 3 حوريات قراد تم جمعها في محافظة Ehime ،في اليابان و كشفت تحليلات علم الوراثة أن فيروس Oz يرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروسات أخرى خطيرة بالإضافة إلى ذلك ، ثبت أن فيروس Oz يسبب عدوى مميتة في الفئران الرضيعة التي تم اختبارها لتحديد إمكانات فيروس Oz كممرض حيواني المصدر وينتقل بين الثيديات والبشر.

ولفحص ما إذا كانت الثدييات مصابة بشكل طبيعي بفيروس Oz ، قام العلماء بجمع عينات مصل من 24 صيادًا و 240 حيوانًا بريًا (40 من قرود المكاك اليابانية و 124 من الخنازير البرية تم التقاطها في محافظة ياماغوتشي ، اليابان ، خلال الفترة 2013-2019 ونظرًا لأن محافظة Yamaguchi قريبة من محافظة Ehime والبيئة في Yamaguchi مشابهة جدًا لتلك الموجودة في Ehime ، فقد استخدمنا عينات مخزنة في محافظة Yamaguchi لأول مراقبة لعدوى فيروس Oz لاختبار وجود الأجسام المضادة لفيروس Oz في عينات المصل .

فكان بين البشر 8.3٪ من عينات المصل تحتوي على أجسام مضادة معادلة لفيروس أوز ؛ كان التتر VN 1:40 و 1:80 في الحيوانات البرية ، كان  47.5٪ من قرود المكاك ، و 60.5٪ من الخنازير البرية ، و 73.7٪ من سيكا الغزلان في ياماغوتشي أجسام مضادة VN لفيروس Oz (الجدول 1).

ولا يوجد لقاح ضد فيروس أوز، الذي لم يتم العثور عليه خارج اليابان، وفقًا للمعهد الوطني للأمراض المعدية في طوكيو.

وقال المعهد، إن الإصابة بالفيروس ليست بالضرورة قاتلة، لكن يلزم إجراء مزيد من الدراسات حول أعراضه ومخاطره ، وأنه يعتقد أن فيروس أوز ينتقل من خلال لدغة القراد مع وجود الأنواع في منطقة واسعة من اليابان.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة