يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى


فنجان قهوة

ابدأ الآن فى وظيفة المستقبل!

أخبار اليوم

الجمعة، 23 يونيو 2023 - 09:03 م

ما أهم المهن الحالية والمهن المستقبلية؟ هل أعددنا دليلا إلى وظائف ما بعد ٢٠٢٠؟

العالم يتغير بسرعة مذهلة، وما كان يستغرق عشر سنوات للتعديل أو التغيير أصبح يحدث فى سنة وسوف يحدث بعد ذلك فى شهر!

ما كانت وظائف مرموقة ومهنا مضمونة من عشرين سنة أصبحت اليوم تحتاج إلى تطوير وحيوية عصر جديد، واليوم ظهرت مهن ووظائف جديدة أصبحت الأكثر طلبا فى العالم كله!

يجب أن نقول للأطفال والشباب ما شكل المستقبل، ما المهارات المطلوبة، ما المواد التعليمية التى يجب اختيارها؟

لا يجب أن نترك البيوت بدون دليل لأولادهم، لا يجب أن نترك الشباب يدرس ويختار بقوة الدفع، العالم أصبح شركة واحدة كبيرة، قد يكون مكتبك فى القاهرة وعملك فى برلين أو باريس أو نيويورك، أن تكون طبيبا فى مدينة بينما تجرى جراحات كل يوم فى مدن أخرى.

تظل البشرية تحتاج إلى مهنة ومهمة الطبيب.. لكن على الطبيب أن يكون طبيب عصره وليس طبيب عصور سابقة، طبيبا يفهم فى التكنولوجيا كما يفهم فى المرض.

والعالم فى احتياج إلى آلاف المهندسين الزراعيين، لكن المهندس الزراعى الذى تعلم تكنولوجيا زيادة المحصول والحفاظ على التربة التى تندثر بفعل الزيادة السكانية وتعاملنا الردئ مع البيئة.

مهن قديمة ستبقى لكن سيبقى منها من يتطور ويكتسب مهارات التكنولوجيا، ومهن جديدة ظهرت وتحتل فى السنوات القادمة الصدارة ومنها مهن الطاقة البديلة والمعلومات ومدرس الانترنت ومطور البرامج والذكاء الاصطناعى.

التعليم أصبح متاحا حول العالم لاكتساب المزيد من العلوم والأفكار والحلول، للآباء شجع ابنك على البحث عن كورسات مجانية أو مخفضة لكى يضاعف قيمة ما يدرسه فى المدرسة أو الجامعة، للمؤسسات والوزارات ادعموا الموظفين لكى يطلوا على العالم ويروا ماذا حدث على الشط الآخر.

متعة الحياة اليوم أنها سريعة ملهمة تنبض بالأفكار والتطور وترقص بإيقاع كله حماس، النابه الشاطر سينجو وينجح ويتميز ويصنع ثروة، الخامل سيفنى ويموت، ستختفى شكاوى الناس وتصمت، لأن التكنولوجيا جعلت لكل إنسان مجتهد ودءوب فرص نجاح، المستقبل ليس فقط للأذكياء لكن المستقبل للطموح والقوى والمستمر فى التعليم والعمل.

نهاية هذا المقال هى بداية أن تبحث عن نافذة جديدة تجدد بها مهاراتك وحياتك ونجاحك. ابدأ الآن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة