صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«التموين» توقف توريد القمح المحلي الثلاثاء المقبل

عبير حمدي

السبت، 24 يونيو 2023 - 02:27 م

تواصل وزارة التموين، اليوم السبت 24 يونيو، استلام محصول القمح المحلي من المزارعين، عبر لجان فنية متخصصة، داخل 420 موقع على مستوى الجمهورية، وذلك حتى الاثنين القادم الموافق 26 من الشهر الجاري، على أن يتم إيقاف العمل ‏بالمواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة للقمح المحلي موسم ‏‏2023 اعتبارا من يوم 27/6 الى 30/6/2023 بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على استئناف توريد القمح المحلي، عقب إجازة عيد الأضحى، وذلك ‏اعتبارا من يوم أول يوليو وفقا لتوجيهات وزير التموين.

ويستمر موسم توريد القمح المحلي حتى نهاية أغسطس القادم، حيث تستهدف وزارة التموين استلام نحو 5 ملايين طن قمح محلى خلال هذا الموسم ،وتحرص الدولة على سداد مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من التوريد،ويتم ذلك الكترونيا في ظل ميكنة عملية توريد القمح لموسم 2023

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أكد خلال تصريحات سابقة، على وجود احتياطي استراتيجي آمن من القمح، يكفي 6 أشهر ، لافتاً إلى ارتفاع حجم توريد القمح المحلي إلى 3.630 مليون طن قمح منذ بدء الموسم.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد استعدت لاستقبال هذا الموسم بسعات تخزينية تصل إلى 5.5 طن، و تم تطوير 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيها، فى إطار خطة الدولة لزيادة السعات التخزينية .

وأوضح وزير التموين ، أن زيادة معدلات توريد القمح المحلي يساهم في خفض فاتورة الاستيراد، ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدًا على ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة، وزيادة الحوافز المقدمة لهم.

كما لفت وزير التموين إلى أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح هذا الموسم لـ 1500 جنيه، جاء ليشجع المزارعين على زيادة معدلات التوريد لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وتستخدم وزارة التموين القمح المحلي المورد إليها من المزارعين في إنتاج الخبز المدعم لصالح نحو 71 مليون مواطن على البطاقات التموينية ، يحصل كل منهم على حصة يومية من الخبز المدعم بواقع 5 أرغفة بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، وتتحمل الدولة فرق تكلفة الرغيف المدعم للحفاظ على استقرار صرفه للمستحقين بهذه القيمة.

اقرأ أيضا محافظ دمياط تتابع سير منظومة توريد محصول القمح بالشون والهناجر


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة