فيضانات عارمة بعد هطول  أمطار غزيرة وسط تشيلى
فيضانات عارمة بعد هطول أمطار غزيرة وسط تشيلى


فيضانات عارمة فى تشيلى وموجة حر تضرب الصين

الأخبار

الأحد، 25 يونيو 2023 - 09:45 م

لقى شخصان مصرعهما وفُقد ثلاثة آخرون جراء فيضانات عارمة بعد هطول  أمطار غزيرة فى وسط تشيلى. وأكد  الرئيس جابرييل بوريك أن أكثر من ألف شخص توجهوا إلى ملاجئ موقتة، مشيرا إلى أن عدة بلديات فى منطقة فالبارايسو تشهد انقطاعًا فى المياه.

وأضاف: ومن بين المفقودين رجل إطفاء كان يشارك فى عمليات الإنقاذ. وبعد زيارته عائلات متضررة فى بلدية تالاجانتى على بعد 40 كيلومترا غربى العاصمة سانتياجو، أعلن مكتب الرئيس أن الوضع «حساس جدا» فى أربع مناطق تقع جنوبى العاصمة. وأعلنت الحكومة حالة الكارثة فى منطقة ممتدة من فالبارايسو شمال غرب العاصمة إلى بيوبيو الواقعة جنوبا.

اقرأ ايضاً| مستشفيات الخرطــوم بلا «دم» والمنازل بدون كـهرباء


جاء ذلك فى وقت تواصل فيه موجة حارة اجتياح الصين، حيث جددت البلاد إنذارا برتقاليا لارتفاع درجات الحرارة. ويعد هذا هو الإنذار الثانى فى نظام الطقس للبلاد المكون من ثلاثة مستويات. وأصدرت العاصمة بكين إنذارا أحمر، وهو الأول منذ 9 سنوات. وشهد سكان المدينة درجة حرارة وصلت لأكثر من 41 درجة مئوية هذا الأسبوع.


كما تشهد فيتنام جفافا غير مسبوق بعد موجة حر حملت معها درجات حرارة قياسية فى مايو الماضى وقد وصلت لـ44.1 درجة مئوية. وأدى الجفاف إلى إغراق السكان الذين يعتمدون على الموارد المائية فى صعوبات اقتصادية شديدة.

 

فى محطة الطاقة الكهرومائية ثاك با فى مقاطعة ين باى شمال العاصمة هانوي، وصلت المياه فى الخزان إلى أدنى مستوياتها فى 20 عاما، ، مع بلوغها 15 إلى 20 سنتيمترا دون المستوى الأدنى اللازم لتشغيل المحطة.

أما نهر تشاى القريب فاستحال مجرد مجرى مائي، فيما أصبحت الصخور والتربة واضحة للعيان. وتسبب الجفاف فى ضغوط على إمدادات الكهرباء فى شمال فيتنام، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى بشكل مفاجئ وبوتيرة متزايدة، وهو أمر أضر بالقطاع الاقتصادى.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة