دمار كبير فى خان يونس جراء القصف الإسرائيلى
دمار كبير فى خان يونس جراء القصف الإسرائيلى


توقعات ببدء عمل الميناء الأمريكى اليوم.. وارتفاع الضحايا إلى 34596 شهيدًا

3 سنوات لانتشال 10 آلاف مفقود تحت أنقاض غزة

الأخبار

الخميس، 02 مايو 2024 - 06:23 م

غزة- وكالات الأنباء

لليوم 209 على التوالى، تواصل قوات الاحتلال قصف مناطق متفرقة فى القطاع مخلفة عشرات الشهداء والمصابين. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فى غزة استشهاد 28 شخصًا وإصابة 51 آخرين جراء الغارات والقصف الإسرائيلى خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع بذلك حصيلة الضحايا فى القطاع إلى 34596 شهيدًا والمصابين إلى 77816 منذ 7 أكتوبر الماضى.

وأكد مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة «أوتشا» نقلًا عن الدفاع المدنى الفلسطينى أن أكثر من 10 آلاف شخص مفقودون تحت الأنقاض فى غزة.

وقال المكتب إن الدفاع المدنى يواجه تحديات هائلة فى انتشال الجثث، بما فى ذلك نقص المعدات والآلات الثقيلة والأفراد، محذرًا من أن الأمر قد يستغرق نحو ثلاث سنوات لانتشال الجثث باستخدام الأدوات البدائية المتوافرة لديهم.

وشهدت النصيرات عمليات قصف متواصل من المدفعية المتمركزة شرقى البريج، حيث أطلق جيش الاحتلال عددًا من القذائف فى المناطق المحاذية لوادى غزة وشارع صلاح الدين، كما قصفت مناطق غربية قريبة من شاطئ البحر.

وأفرجت سلطات الاحتلال عن 64 فلسطينيًا اعتقلوا من قطاع غزة أثناء العدوان الإسرائيلى على القطاع. وقالت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية إن من بين المعتقلين المفرج عنهم شهيدا ومصابا بإصابة بالغة. وأعلنت كتائب الأقصى أنها قصفت موقع «نتساريم» العسكرى الإسرائيلى فى قطاع غزة بالصواريخ.

وبعد نحو 7 أشهر من الحرب بالقطاع، حذرت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة من زيادة نسب الفقر فى الأراضى الفلسطينية لتصل إلى 58 %. وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا فى تقرير مشترك، إن الحرب ستدفع نحو 1.74 مليون شخص إلى الفقر، مشيرا إلى أن الحرب أدت إلى تراجع التنمية البشرية فى فلسطين 17 عامًا.

كشف موقع بوليتيكو نقلًا عن مسئول أمريكى أن واشنطن تتوقع أن يبدأ الميناء العسكرى الأمريكى عملياته اليوم لنقل المساعدات لغزة وأن المساعدات قد تبدأ بالتدفق للميناء ثم لغزة السبت أو الأحد المقبلين. 

فى غضون ذلك، كشفت وسائل إعلام عبرية عن تسريبات جديدة تبرز جانبًا من ملامح الفشل الإسرائيلى فى التعامل مع المقاومة الفلسطينية خلال عملية طوفان الأقصى فى 7 أكتوبر الماضى. وقال تقرير على القناة 12 الإسرائيلية إن غالبية المواقع العسكرية على طول الحدود مع قطاع غزة فشلت فى حملة تفتيش روتينية، أجراها الجيش قبل 3 أيام من هجوم حماس فى 7 أكتوبر الماضى. ووفقًا للتقرير، تمكنت قاعدة عسكرية واحدة فقط فى الفرقة المرابطة على حدود غزة من الحصول على علامات النجاح فى التفتيش. كما بثت القناة 12 لقطة مسربة تكشف عن حجم الاضطراب الذى واجهه أفراد الجيش الإسرائيلى فى مواجهة طوفان الأقصى.

وقال الجيش الإسرائيلى ردًا على التقرير إن التفتيش كان «روتينيا» وكان يهدف إلى تحسين دفاعات القاعدة، ولم يكن «يدرس سيناريو يحاكى هجومًا مفاجئًا لآلاف الإرهابيين، كما حدث فى 7 أكتوبر»..وفى الضفة الغربية، شنت قوات الجيش الإسرائيلى حملة اقتحامات فى عدة مدن وقرى واعتقلت 15 فلسطينيًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة