أفضل و أسوأ الزيوت التي يمكن استخدامها لفقدان الوزن
أفضل و أسوأ الزيوت التي يمكن استخدامها لفقدان الوزن


أفضل وأسوأ الزيوت التي يمكن استخدامها لفقدان الوزن

آلاء اليمانى

الأربعاء، 28 يونيو 2023 - 02:20 م

الزيت هو أحد المكونات الغذائية الأساسية التي يجب أن يستهلكها كل إنسان، كما أن الزيت ليس عدوًا للجسم السليم، فللزيت تأثير إيجابي على الجسم.


قد تحدث بعض الأضرار أحيانا، عندما يتم استهلاك الزيت بطريقة لا ينبغي أن تحدث، و توجد بعض الزيوت غير الصحية مثل الدهون المشبعة والدهون المهدرجة جزئيًا والدهون المتحولة و تكون ضارة بالجسم وتسبب مشاكل الكوليسترول ومضاعفات القلب.

اقرأ أيضا

«معلومة ع السريع».. أفضل زيت للقلي موجود في الأسواق


ووفقا لموقع «تايمز أوف إنديا» فعند التخطيط لفقدان الوزن، لا ينبغي لأحد أن يتخلص من الزيت تمامًا، و لكن يمكن أن يختار بدلاً من ذلك زيوتًا صحية، كما يلي:-


 1.زيت الزيتون 

تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت الزيتون على التحكم في مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتساعد أيضًا في إدارة الوزن، كما يمكن استخدام زيت الزيتون للسلطة، وفي الطهي، وبالإضافة إلى تركيبة الدهون، يحتوي زيت الزيتون أيضًا على نسبة عالية من فيتامين E وهو فيتامين أساسي.

2.زيت جوز الهند


يستخدم زيت جوز الهند كزيت للطبخ، كما يحسن زيت جوز الهند عملية التمثيل الغذائي، فهو يساعد الجسم على الشعور بالشبع لمدة أطول، كما إنه زيت جيد لفقدان الوزن، كما يحتوي زيت جوز الهند على كل من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة ومتوسطة السلسلة والتي تحدد الطريقة التي تؤثر بها الزيوت المختلفة على الجسم، ولا ترفع الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة نسبة الكوليسترول في الدم كما تفعل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة.

3.زيت السمسم


يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل السمسمول والسيسامينول، كما أنه مفيد لفقدان الوزن وللصحة العامة أيضًا، كما أن زيت السمسم مفيد لمرض السكري وهناك أدلة على أن استهلاك هذا الزيت يحسن مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر، بالإضافة إلى طعمه الفريد أيضًا، مما يجعله ممتاز للعديد من الوصفات.

أسوأ الزيوت لفقدان الوزن:

يجب تجنب الزيوت مثل زيت السمك وزيت الكتان وزيت النخيل وزيت الجوز إذا كان الهدف المراد إنقاص الوزن، كما أن هذه الزيوت كثيفة السعرات الحرارية. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة