الممثلة الامريكية هيدى لامار
الممثلة الامريكية هيدى لامار


هيدى لامار.. فنانة وصاحبة تقنية «الواي فاي» في القرن الماضي

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 28 يونيو 2023 - 03:30 م


كتب: محمد سلام محمد
من الصعب أن تجتمع موهبة التمثيل والفن مع العلم والاختراع وخصوصا في الاختراعات والابتكارات المعقدة وهذا ما حدث مع الممثلة الامريكية هيدى لامار.
هى ممثلة ومخترعة امريكية نمساوية حيث ساهمت في اختراع نظام القفز الترددي الذي استخدم بشكل كبير في الاتصالات اللاسلكية كما شاركت في العديد من الافلام السينمائية الشهيرة خلال منتصف القرن الماضي
ويرجع كونها مخترعة ومبتكرة حيث شاركت في ابتكار تقنية الطيف المنتشر، التي تعد حجر الأساس للعديد من الاتصالات اللاسلكية في عصرنا الحالي.
ولدت هيدى لامار في النمسا وحصلت على الجنسية الأمريكية ودخلت مجال التمثيل لتصبح أبرز نجمات الأفلام في عهدها.
كانت هيدى تتمتع بجمال مثير وملامح جذابه مما جعلها تغير مقاييس الجمال في هوليوود، ولكن خلال الحرب العالمية الثانية كانت هيدي تقضي لياليها في العمل على شيء أهم من التمثيل، إذ كانت بصدد اختراع نظام القفز الترددي للاتصالات، لصالح الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. ويعد هذا النظام الأساسي الذي استخدم لتطوير نظام تحديد المواقع العالمي والبلوتوث وتكنولوجيا الواي فاي التي نستخدمها اليوم
وفى مطلع عام 1966 فى القرن الماضى تعرضت هيدى للظلم من قبل أحد المحلات التجارية التي اتهمتها بمحاولة التهرب من سداد فواتير بعض الملابس التى قامت بشرائها وفقا لما نشرته جريدة اخبار اليوم فى 31-1 عام 1970.
وعلى إثر ذلك قامت هيدى باللجوء إلى القضاء للحصول على تعويض وقدره خمسة ملايين دولار إلا أن محكمة انجلينس قامت برفض دعوى الفنانة.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة