■ حديقة الحيوان تكتظ بالزائرين
■ حديقة الحيوان تكتظ بالزائرين


الملاهى الشعبية كاملة العدد.. و«السيلفى» سيد الكورنيش

عيد المصريين «شمس وميه وضحكة شقية»

الأخبار

الأربعاء، 28 يونيو 2023 - 07:15 م

■ كتب: عبدالجليل محمد

انطلق ملايين المصريين، مع اللحظة الأولى لإشراقة شمس اليوم الأربعاء، إلى المساجد لاداء صلاة عيد الأضحى المبارك، التى شهدت إقبالاً كبيراً، من المواطنين لأداء الصلاة، ليعقبها الاحتفال بأول أيام العيد، فى الشوارع والميادين والحدائق والمتنزهات.

وعلى أنغام الأغانى الصاخبة المعبرة عن الفرحة والبهجة بحلول العيد، وتعالى الضحكات والبسمة، التى كست الوجوه، يلتقط الجميع الصور التذكارية ويحاربون الصعاب بالأشياء البسيطة والمرحة فى سعادة وضحكات تخرج من القلب، والكل يتسابق لتسجيل الذكريات الجميلة مع أفراد أسرته تكون عونا لهم على مواجهة أعباء الحياة.

وقام الباعة الجائلون، بتوزيع «البلالين» مجاناً على الأطفال الذين انتشروا على كورنيش النيل، وكعادتها حرصت «الأخبار» على مشاركة المصريين فرحتهم بعيد الأضحى المبارك، من خلال جوله بالحدائق والمتنزهات لرصد احتفال المصريين بأول ايام العيد.

◄ « حديقة الحيوان »
بدأت جولة «الأخبار» فى حديقة الحيوان بالجيزة، والتى شهدت لأول مره حديقة حيوانات مصغره للأطفال، كى يتمكنوا من اللهو واللعب مع الحيوانات الأليفة بحرية وسعادة، وقد انتشرت فى كل حدائقها المئات من الأسر، الدين حضروا إليها منذ الصباح الباكر للاحتفال بأول أيام العيد، مصطحبين معهم أطفالهم للاستمتاع بكافة الحيوانات الموجوده داخل الحديقة، وأيضا بما تقدمه الإدارة من أنشطة مختلفة مثل الطفطف، الذى يتجول بكل أرجاء الحديقة والرسامون، الدين انتشروا داخل أروقتها للرسم للأطفال على أيديهم الصغيرة ووجوههم البريئة، التى لم تصدر سوى فرحة وبسمة فى احتفال ينتظرونه طيلة الوقت.

وكان اللافت للنظر الانتشار المكثف للشباب، كما شهدت بيوت الحيوانات، وخاصة بيت الأسد طوابير كثيرة امتدت لأكثر من ١٠ أمتار، كل فى انتظار دوره ليدخل ويشاهد «ملك الغابة»، وحول بيوت الحيوانات إفترشت النساء الأرض ووضعن الفتة واللحم لأسرهم وسط بهجة وفرحة ليتناولوا تلك الوجبة الشهية وحولهم أطفالهم يلهون ويلعبون. وإنتشر كل رجال الأمن فى كافة أرجاء حديقة الحيوان لتأمين كافة الأسر التى حضرت منذ الصباح الباكر.

◄ اقرأ أيضًا | «الشراقوة» يحتفلون بعيد الأضحى في حديقة الحيوان بالزقازيق | صور

وأكد اللواء محمد رجائى ، مدير حديقة الحيوان ، أن الإقبال فى أول أيام العيد، وصل إلى ما يقرب من 10 آلاف زائر، ومن المتوقع أن يصل فى نهاية العيد إلى السعة الاستيعابية للحديقة، أى ما يقرب من 100 ألف زائر. والتقت « الأخبار « مع عدد من رواد حديقة الحيوان، حيث أوضح وليد سعيد، أن أجمل ما فى العيد «اللمة والفرحة وصلة الرحم»، حيث حرص على صحبة عائلته معه فى العيد للترفيه عنهم.

وأضاف أن العيد هو فرصة لرؤية الأقارب والعائلة، التى تفرقنا ظروف العمل وإنشغالاتنا عنها ، وأن العيد «أحلى ما فيه لمتنا».

من جانبه، اشار مصطفى حسين، إلى أن العيد هو الفرصة الأكبر لكى يتقرب أفراد العائلة من بعضهم ، نظرا لانشغالهم بقية أيام العام، وأنه ينتظر العيدين حتى يتمكن من تعويض أفراد أسرته عن غيابه بقية العام.

◄ «الحديقة الدولية»
بدأت ثانى محطة فى جولة «الأخبار» بالحديقة الدولية بمنطقة مدينة نصر، والتى جهزت تماماً لاستقبال الضيوف فى أول ايام العيد، والحديقة بها أركان وأجنحة تعبر عن النباتات والزهور المتواجدة فى جميع بلاد العالم، الركنان «الصينى والكوري» يتواجد بهما نباتات خاصة بهما فقط، وكذلك السعودى والإماراتى والمغربي، وكل ركن يتميز بوجود ديكورات تميز هذه البلدان سواء العربية أو الأوروبية أو الآسيوية، ويتوفر بهم المقاعد التى تجلس عليها الأسر المصرية للاستمتاع بالهواء العليل والمناظر الخلابة، التى جذبت الأسر ناحيتها لإلتقاط الصور التدكارية، وكذلك حرص الأطفال على اللعب بالدراجات الخاصة بهم، وكذلك لعب الكرة مع الأسرة وبعض الألعاب الصغيرة على الحشائش والمساحات الخضراء.

وفى جميع أنحاء الحديقة يمر قطار النزهة، أو بما يسمى «الطفطف» ، ويقبل على ركوبه الأسر والأصدقاء لأخذ جولة كاملة فى أنحاء الحديقة، نظرًا لاتساع رقعتها وصعوبة التجول مشيًا على الأقدام كل تلك المساحات الواسعة، لذا تم توفير هذا القطار بسعر 5 جنيهات فقط للتنزه فيها، ومشاهدة جميع النباتات والزهور المختلفة والقادمة من البلاد الأخرى.

وأكد اللواء محمد سلطان، رئيس مجلس ادارة الحدائق الدولية، أن الحديقة استقبلت ما يقرب من 7 آلاف زائر حتى نهاية اليوم الأربعاء، حضروا جميعا للاستمتاع بالحدائق والأشجار العالمية المتواجدة داخل حدود الحديقة.

وكان اللافت للنظر هو انتشار اللعبة الشهيرة « الباتيناج « بين صفوف الشباب والأطفال، الذين يسيطرون على المشهد منذ أن تطأ قدماك أرض الحديقة القابعة فى مدينة نصر .

■ فرحة العيد داخل الحدائق والمنتزهات

◄ «الباتيناج» يستقطب الشباب والأطفال.. و«البلالين» مجاناً

◄ «الملاهي الشعبية»
أما الملاهى الشعبية، والتى تعتبر» فرحة البسطاء»، فقد شهدت، إقبالاً كبيراً، من المواطنين فى الساعات الأولى فى أول أيام العيد، للاحتفال به من خلال اللهو و اللعب. ورصدت « الأخبار » أجواء احتفال الأطفال فى المناطق الشعبية بالملاهى وغيرها من العادات، التى تميزت بها تلك المناطق، أثناء الاحتفال بالعيد والمناسبات المختلفة.

وسادت حالة من الفرحة والبهجة بين الأطفال أثناء نظرهم إلى «المراجيح»، والتى مازالت محتفظة بطابعها منخفض التكاليف لتتواكب مع أبناء المنطقة الشعبية البسيطة، حيث تبدأ الربع ساعة بمبلغ 10 جنيهات لأى لعبة .

وأثناء العودة من الملاهى الشعبية وبمجرد أن تطأ قدماك كوبري قصر النيل والشوارع المتواجدة حوله، تجد أن عشرات الأسر البسيطة والشباب و الأصدقاء اتخذوا منه وسيلة للاستمتاع بجمال الطقس والتقاط الصور «السيلفى» وكان البطل الرئيسى عند كوبرى قصر النيل والكورنيش بأكمله، هو» المراكب النيلية»، التى اتخذتها مئات الأسر للتنزه بالنيل .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة