بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان


مبعوث البابا للسلام في أوكرانيا سيلتقي البطريرك كيريل

أ ف ب

الخميس، 29 يونيو 2023 - 03:12 م

سيلتقي مبعوث البابا فرنسيس للسلام في أوكرانيا الكاردينال الإيطالي ماتيو تسوبي الذي يزور موسكو، رأس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل المقرّب من الرئيس فلاديمير بوتين، وفق ما أعلن السفير البابوي الخميس.

وقال السفير جيوفاني دانييلو للصحفيين إن تسوبي سيلتقي "بعد ظهر اليوم سيادة البطريرك كيريل" الذي سبق أن أيد الغزو واعتبر أن الموت في أوكرانيا "يمحو كل الخطايا".

وأشار دانييلو الى أن "المهمة التي أوكل البابا فرنسيس الكاردينال تسوبي بها هي تحديد وتشجيع المبادرات الإنسانية التي تتيح إطلاق مسار نأمل في أن يقود الى السلام المرجو".

اقرأ أيضًا: الشرطة الفرنسية تدفع بـ٤٠ ألف شرطي لمواجهة العنف في نانتير

وينتمي تسوبي الى جمعية سانت إيجيديو التي تؤدي دور القناة الدبلوماسية غير الرسمية للكرسي الرسولي. وزيارته الى موسكو هي الأولى لمسؤول كبير في الفاتيكان منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وتهدف الزيارة الى "تشجيع المبادرات الإنسانية التي يمكن أن تساعد في الدفع باتّجاه الحلّ للوضع المأساوي الحالي وإيجاد السبل للتوصّل إلى سلام عادل"، وفق ما أعلن الفاتيكان.

وكان الكاردينال توجّه إلى كييف في الخامس من يونيو والسادس منه، في زيارة وصفها الفاتيكان يومها بـ"القصيرة لكن المكثّفة". وتبلغ تسوبي من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ وقفاً لإطلاق النار "لن يقود إلى السلام" مع روسيا.

من جهته، رحب الكرملين الأربعاء بـ"جهود" الفاتيكان بحثا عن تسوية.

ورغم دعوات البابا فرنسيس المتكررة منذ بدء الحرب للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، فشلت مبادرات الفاتيكان لإقامة تواصل مع السلطات الروسية حتى الآن.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة