صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ابتكار فريد من نوعه .. تعرف على مفهوم «استزراع اللحوم»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 30 يونيو 2023 - 05:38 م

ظهر منذ فترة مفهوم "استزراع اللحوم"، وهو المفهوم الذي لم يستوعبه الكثيرون، وكذلك قوبل بسخرية كبيرة، وظن البعض أنها مجرد فكاهة، ولكنها حقيقة بالفعل و يتم تنفيذها في عدد من الدول.

وستوضح "بوابة أخبار اليوم"، لكم كيفية "استزراع  اللحوم"، والسبب الرئيسي من زراعتها.

المقصود بـ "استزراع اللحوم"

يقال أن المفهوم ظهر في عام 2002 على يد العالم "جيسين ماثيني" حيث أطلق ورقة بحثية كانت بداية انطلاق المفهوم، ويقال أيضاً أن العلماء بدأوا البحث في المجال عام 1934، حيث يطلق على هذا المصطلح؛ اللحم النظيف أو اللحم المصنع أو اللحم في المختبر، ويعتبر شكل من أشكال الزراعة الخلوية.

خطوات "استزراع اللحوم"

يتم انتاجه من خلال زراعة الخلايا الحيوانية في المختبر بدلاً من الخلايا المذبوحة، وكذلك يستخلص من تقنيات الأنسجة المستخدمة في الطب التجديدي.

وأوضح الدكتور أشرف فياض، استاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، طريقة استزراع اللحوم قائلاً: "أنها تنتج في المختبرات عن طريق خلايا بيئية، وتطبيق تلك الفكرة في مصر تحتاج التخطيط القوي لكي  تنعدم نسبة الخطأ"، ويتم "استزراع اللحوم" عن طريق أخذ مجموعة من الخلايا الجذعية من المرحلة الجنينية بتقنية معينة، ثم يتم تحويلها إلى خلايا الجين، ويؤخذ جزء منها ويطبق عليه ما يسمى بـ "عملية الإنماء" لتكوين تريليونات الخلايا، وفقاً لـ تصريحات سابقة لـ الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بـ"جامعة عين شمس".

وتابع جلال، إلى أن "تلك الخلايا سوف يجرى لها عملية تخصصية، ويتم وضعها في المفاعل الحيوي، ثم يجرى لها تكاثر لتكوين الأنسجة، وبعد ذلك نقوم بتجميع كل الأنسجة بإحدى التقنيات التي تساعد على هذا الأمر، والتي ينتج من خلالها قطعة اللحم".

السبب من "استزراع اللحوم"

أوضح جلال، أن السبب في ظهور تلك الفكرة و تنفيذها، هو ارتفاع تعداد السكان في العالم حيث يصل عددهم الى 7.1 مليار، منهم 1.2 مليار يعانون من سوء التغذية، وحوالي 800 مليون يعانون من الجوع .

اقرأ ايضا :زراعة «عين شمس»: استزراع اللحوم سيخفض أسعار اللحوم والدواجن بالأسواق

وتابع جلال في مداخلة هاتفية في برنامج "رأي عام" على قناة TEN، أنه يتوقع أن يزيد تعداد السكان الذين يعانون من سوء التغذية، فـ فكر العالم كيف يفي باحتياجات تلك السكان بطرق حديثة.

فوائد "استزراع اللحوم"

يرى العلماء، أن هذا الابتكار العالمي فريد من نوعه وسيحدث طفرة في العقود القادمة، وسيوفر حلولاً بديلة في ملف نقص الغذاء العالمي، ويتم ذلك في معامل تحافظ على البيئة وتوفر أكبر كميات من اللحوم يمكن للعالم كله أن يستفيد منها، وقد بدأت الدول بالفعل في تنفيذ عملية "استزراع اللحوم" كسنغافورة وأمريكا وهولندا، ومؤخراً قطر تصنع اللحوم في المختبرات حالياً، وعلى الرغم من ظهور مفهوم "استزراع اللحوم" منذ أكثر من 90 عاماً، إلا انها لا تزال فكرة حديثة عند معظم الناس، ولم يتم تسويق فكرة اللحوم المصنعة بالشكل الملحوظ حتى الآن، ويكمن السبب في ذلك؛ هو محدودية الأنشطة البحثية المتخصصة وكذلك عدم ضمان الأقبال عليها من المستهلكين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة