■ إقبال على مراكز الشباب بالمحافظات
■ إقبال على مراكز الشباب بالمحافظات


أسر بالقناطر.. وحديقة الحيوان متنفس «الشرقاوية».. ومسابقات بكفر الشيخ وهدايا بالغربية

الهروب إلى الطبيعة| إقبال كبير على الحدائق والمتنزهات فى رابع أيام العيد

سناء عنان- فوزي دهب- ضياء أبوكيلة- نبيل التفاهني- سليمان محمد- حمدي كامل

السبت، 01 يوليه 2023 - 06:27 م

شهدت الحدائق والمتنزهات فى المحافظات إقبالاً كبيراً من المواطنين فى رابع أيام العيد؛ حيث خرجت الأسر للاستمتاع بأجواء العيد وسط الخضرة والهواء الطلق والقيام برحلات نيلية وركوب الملاهى، وأضفت هدايا الرئيس عبد الفتاح السيسى حالة من البهجة والسعادة على الأطفال منذ أداء صلاة عيد الأضحى المبارك فى ساحات الصلاة بقرى ومدن الغربية  حتى انتهاء اليوم الرابع.

شهدت حدائق ومتنزهات القناطر الخيرية بمساحات تتجاوز 60 فدانًا موزعة على ثمانى حدائق مفتوحة إقبالًا كثيفًا للزوار من كافة المحافظات فى رابع أيام عيد الاضحى.

حيث انتشروا فى مجموعات أسرية وشبابية لقضاء يوم ممتع وسط الطبيعة الخلابة بين فرعى النيل، وصرح اللواء طارق ماهر رئيس مجلس مدينة القناطر، بأن حديقة عفلة كان لها النصيب الأكبر من الزوار لتميزها بكل عناصر الترفيه التى يحتاج إليها المحتفلون كعربات متنقلة للمأكولات الخفيفة والشلالات وتمركز الإسعاف والوحدة الصحية بها، وأشار إلى أن غرفة العمليات لم تتلق أى شكاوى خلال أيام العيد كما تم تنظيم حملات لرفع المخلفات بالحدائق والشوارع المحيطة بها.

من جهته تابع عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، غرفة العمليات المشكلة بالقناطر الخيرية على مدار أيام العيد للاطمئنان على توافر الخدمات للزوار للتيسير على المواطنين، وقرر إطلاق برامج متنوعة للمحتفلين بالعيد وشدد على رؤساء المدن برفع القمامة والإشغالات بالشوارع والحدائق والمتنزهات العامة وخاصة القناطر الخيرية بشكل فورى، للحفاظ على المظهر الحضارى والجمالى وشدد على  توفير السلع الغذائية وتكثيف الحملات على الأسواق لضبط السلع والأغذية الفاسدة قبل بيعها لجمهور المستهلكين خلال أيام العيد.

أوضح المهندس أشرف درويش مدير إدارة الرى بالقناطر أنه تم صيانة الأنوار الكهربائية بطول كوبرى محمد على، بالإضافة إلى فتح أبواب حدائق القناطر الخيرية منذ الثامنة صباحًا أمام المواطنين للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التى تضمها الحدائق، وأكد العميد محمد البطوطى مدير مرور القليوبية نجاح الخطة المرورية فى توفير السيولة المرورية  بالمحافظة وخاصة مدن القناطر الخيرية وبنها وشبرا الخيمة أمام الزوار.

وفى الشرقية واصل الأهالى احتفالاتهم فى اليوم الرابع لعيد الأضحى المبارك؛ حيث خرج آلاف من المواطنين إلى الحدائق العامة والمنتزهات والنوادى لقضاء اليوم بالكامل والاستمتاع بالجو، افترشوا الخضرة بوجباتهم المفضلة، وشهدت حديقة الحيوان بمدينة الزقازيق إقبالًا غير مسبوق من المواطنين فى رابع أيام عيد الأضحى المبارك؛ للاستمتاع بمجموعات الطيور والحيوانات الأليفة التى تم تزويد الحديقة بها.

وصرح المهندس أيمن لطفى مدير حديقة الحيوان بأن الحديقة حظيت بالنصيب الأكبر من الزائرين خلال أيام عيد الأضحى المبارك حيث استقبلت ما يقرب من 15 ألف زائر، وأرجع ذلك إلى التجديدات التى تمت بالحديقة وتزويدها بمجموعات جديدة من الحيوانات والطيور التى تسعد روادها، مثل الطاووس الهندى والترسة البحرية وهى أشبه بالسلحفاة.

وفى سياق متصل شهدت دور السينما والمطاعم الشهيرة إقبالا متزايدا من الشباب وأهالى القرى الذين حرصوا على قضاء رابع أيام العيد خارج منازلهم، كما شهدت أيضًا الأندية الاجتماعية إقبالا كبيرا للاستمتاع بالبرامج الترفيهية، التى تم إعدادها وتتضمن مسابقات وفقرات غنائية وموسيقية وعروضًا فنية رائعة.

وفى كفر الشيخ شهدت الحدائق المطلة على نهر النيل بمراكز دسوق وفوه ومطوبس إقبالًا كبيرًا من المواطنين للاستمتاع بالمسطحات الخضراء والرحلات النيلية وركوب الملاهى..

كما شهدت حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ توافد الأهالى للاحتفال بآخر أيام عيد الأضحى المبارك.. واستمرت مراكز الشباب فى فتح أبوابها وتنظيم فاعليات ومسابقات رياضية وثقافية وترفيهية للشباب والأطفال..

على جانب آخر، استمرت حالة الاستعداد القصوى بمرافق المحافظة لضمان مرور إجازة عيد الأضحى دون أى أزمات.. وبذل عمال النظافة جهودا مضاعفة لرفع مخلفات الذبح والقمامة ومنع تراكمها بالشوارع.

حالة من البهجة والسعادة مازالت تسيطر على محافظة الغربية عقب توزيع هدايا الرئيس عبد الفتاح السيسى على الأطفال منذ أداء صلاة عيد الأضحى المبارك فى ساحات الصلاة بقرى ومدن المحافظة حتى انتهاء اليوم الرابع، وقد انطلق توزيع هدايا الرئيس عقب الانتهاء من صلاة عيد الأضحي؛ حيث قام د. طارق رحمى محافظ الغربية بتوزيع الهدايا على الأطفال فى ساحة المسجد الأحمدى «السيد البدوى» بطنطا.

كما قامت الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء بتوزيع الهدايا فى الساحات المختلفة المخصصة لصلاة العيد واستمر التوزيع على المصلين فى المساجد فى اليوم الثالث بعد صلاة الجمعة فى قرى حياة كريمة بمركز زفتى.

وقال ياسر منصور - عمدة قرية الغريب - التابعة لمركز زفتى إن هدايا الرئيس السيسى أدخلت البهجة على أطفال القرية طوال أيام عيد الأضحى هذا العام حيث بدأ المسئولون فى توزيعها بعد صلاة العيد مباشرة على المصلين فى المساجد وفوجئ أهالى القرية بالتوزيع فى اليوم التالى أمام المساجد الكبيرة عقب كل صلاة، وفى اليوم الثالث قاموا أيضا بالتوزيع عقب صلاة الجمعة.

مما أدى لتجمعات كبيرة أمام المساجد وانتشار حالة من البهجة والسرور بين الأطفال والشباب وجميع المصلين داعين أن تدوم الأعياد والأفراح على المصريين موجهين الشكر للرئيس على هذه اللمسة الطيبة والتى أدخلت البهجة على قلوبهم فى أيام العيد.

أما البكاش.. من الموروثات الشعبية ببورسعيد؛ حيث ظهر منذ أكثر من قرن ومازال يحتفظ بمكانته كوسيلة ترفيه تقليدية، والمعشوق الأول للأطفال للقيام بجولات بين أحياء المدينة، ويلازم البكاش أغانى من التراث الشعبى مازال الأطفال يرددونها جيلاً بعد جيل.

ورغم التطور الكبير الذى شهدته وسائل المواصلات والترفيه إلا أن (البكاش) له سر غريب فى اجتذاب الأطفال للتجول بين الأحياء، ورغم أنه عربة كارو مثبت بظهرها كراسى خشبية ومظلة من القماش وتجرها الخيول، الا ان احتفاظه بشكله التقليدى قد يكون هو سر تمسك الأطفال جيلاً بعد جيل بوجوده فى الأعياد فهو شكل متفرد عن وسائل حديثة يعايشونها  بشكل  يومى.

البكاش ضيف عزيز ومختلف  يأتى مرتين فى العام وارتبطت جولات البكاش بأغانى خاصة بها يحفظها الأطفال عن ظهر قلب من أشهرها أغنية يا أبو على يا صياد..

اصطاد واعطينى يا صياد.. واملأ  مناديلى، وتبدو السعادة واضحة على وجوه الأطفال خلال هذه الجولات وكثير منهم لا يكتفى بجولة واحدة فى اليوم، يقول محمد المهدى صاحب أشهر بكاش فى بورسعيد فى الوقت الحاضر إنه حريص على تحويل العربة الكارو الى بكاش خلال الأعياد لأنها تدخل السعادة على قلوب الأطفال كما أنها وسيلة رزق جيدة خلال إجازات العيد التى تتوقف فيها أنشطة نقل البضائع بالكارو.

أضاف أن اعداد عربات البكاش انخفضت لأننا نواجه منافسة كبيرة مع بكاش من نوع آخر وهو التروسيكل الذى يحوله البعض إلى بكاش، ولكن البكاش الأصلى مازال يتفوق عليه لأنه أكبر حجمًا ولا يحدث الضجيج الذى يصدر عن التروسيكل  لدرجة أن أطفال التروسيكل لا يمكنهم سماع بعضها خلال الجولات.

كما ان البكاش الأصلى أرخص من نظيره «التروسيكل»، وقال: أتوقع أن يحتفظ البكاش بمكانته فى احتفالات بورسعيد بالأعياد لسنوات طويلة بعد أن سكن قلوب الأطفال وظل يعيش معهم ذكرى لا تنسى.

وفى سياق متصل شهدت مراكز الشباب بالمحافظات، لليوم الرابع على التوالى، إقبالاً من المواطنين، على الفعاليات، التى أقيمت تحت شعار «العيد أحلى بمراكز الشباب». 

ونظم العديد منها احتفالات لإدخال الفرحة على المتواجدين، تم خلالها تشغيل الأغانى الوطنية واستقبال المترددين والرواد بالإعلام وتقديم الهدايا للأطفال، كما تم تقديم فقرات ترويحية وفنون شعبية واستعراضية وممارسة الألعاب الترفيهية وتنس الطاولة والبليارد وكرة القدم والألعاب الإلكترونية.

وفى القليوبية، أكد د.محمود الصبروط، وكيل وزارة الشباب والرياضة، أنه يتم تنفيذ مبادرة «العيد أحلى بمراكز الشباب»، تحت رعاية د.أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وبإشراف المحافظ عبدالحميد الهجان.

وأشار إلى أنه تم الاحتفال على مدار الأسبوع الماضى وبشكل يومى، من خلال إقامة 5 حفلات كبرى لختام الأنشطة لكل الإدارات الفنية بالمديرية، وعرض إنجازات الدولة فى قطاع الشباب والرياضة.

وتشهد مراكز الشباب، زخماً كبيراً من المواطنين على مدار إجازة العيد، وتم تكثيف الأنشطة والبرامج المنفذة داخل المراكز على مستوى محافظة القليوبية.
كما شهدت مراكز الشباب بمحافظة الشرقية، إقبالاً كبيراً من المواطنين فى العيد  لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية.

وأوضح د.محمود عبدالعظيم، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالشرقية، أنه تم إعداد برامج  خلال أيام العيد، تشمل فقرات ترويحية وفنية واستعراضية وألعابا ترفيهية وتنس طاولة وبليارد وكرة قدم وألعابا إلكترونية بجانب الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية المقدمة للأعضاء والرواد داخل مراكز الشباب، وأنه يتم توزيع هدايا على الأطفال لإدخال البهجة والسرور فى نفوسهم.

إقرأ أيضاً|الحدائق والمتنزهات تنتظر المصريين فى عيد الأضحى| القناطر الخيرية تتزين.. بلطيم تتجمل.. وتخفيضات للأيتام وذوى الهمم

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة