الزهايمر
الزهايمر


مرضى الزهايمر هم الأضعف أمام الحر

حنان الصاوي

الإثنين، 03 يوليه 2023 - 11:32 ص

نشرت مؤسسة الزهايمر الأمريكية عدداً من النصائح للمصابين بالزهايمر أو الخرف خصوصاً في أعقاب ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، مما يعرض هذه الفئات المرضية لخطر الحرارة.

اقرأ أيضًا: أبرزها الإصابة بأمراض القلب.. تعرف على مخاطر رائحة الفم الكريهة 

وقالت جينيفر ريدر، مديرة الخدمات التعليمية والاجتماعية بالمؤسسة: «تعتبر درجات الحرارة المرتفعة ومؤشرات الحرارة خطرة بشكل خاص على شخص مصاب بمرض مرتبط بالخرف مثل الزهايمر، لأن آثار الخرف تضعف القدرة على ملاحظة ما إذا كان مصاباً بضربة شمس أو جفاف».
ومن هذه النصائح الانتباه للتجول الذي يعد أمراً شائعاً لدى المرضى، وقد لا يعرفون كيفية العودة إلى المنزل، وتزيد الحرارة الشديدة من خطر التجول لأن ضربة الشمس يمكن أن تتطور في دقائق.
ولمنع التجول، يجب البحث عن طرق آمنة للقيام بذلك، مثل إنشاء مسارات للمشي حول المنزل باستخدام إشارات مرئية وأشياء محفزة، أو إشراك المريض في مهام بسيطة أو تقديم أنشطة مثل الموسيقى والحرف اليدوية والألعاب. التأكد من تلبية الاحتياجات الأساسية للمريض لتقليل فرصه في التجول. والاحتفاظ دائماً بصورة حديثة ومعلومات طبية في متناول اليد، جنباً إلى جنب مع الوجهات المألوفة، لمشاركتها مع موظفي الطوارئ في حال تجول أحد أفراد الأسرة المرضى.

ويؤثر الزهايمر والخرف في قدرة الشخص لإدراك أنه عطشان، لذلك من المهم مراقبة تناول السوائل. 

والبحث عن علامات التحذير من ضربة الشمس، مثل التعرق المفرط، والإرهاق، وتشنجات العضلات، والنبض السريع، والصداع، والدوار، والغثيان، والتغيرات المفاجئة في الحالة العقلية أو الجلد الحار أو الجاف أو الاحمرار.

ومساعدة المرضى المصابين بهذه العلامات على الاسترخاء في غرفة مكيفة، وخلع ملابسهم، ووضع الكمادات الباردة وشرب السوائل، والاتصال بالطوارئ في حالات الإغماء أو الارتباك المفرط أو فقدان الوعي.

 والتخطيط المسبق لانقطاع التيار الكهربائي الذي يمكن أن يحدث أحياناً أثناء موجات الحرارة. والحفاظ على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والأجهزة الكهربائية الأخرى مشحونة بالكامل، والحرص على وجود مصابيح يدوية في متناول اليد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة