صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة تكتشف أن «المشروبات الدايت» تسبب السرطان

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 03 يوليه 2023 - 03:46 م

كتبت: مريم حافظ

ظهرت تقارير عن أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان الفعلي تفيد بأن الأسبارتام،  سيصنف على أنه مادة تسبب السرطان، ومن المعروف عن الاسبارتام، أنه محلى صناعي شائع تستخدم في المشروبات الغازية الدايت.

وعلى عكس السكر، لا يرفع "الأسبرتام" مستويات السكر في الدم، وبالتالي يمكن استخدامه كمصدر مُحلي بديل لمرضى السكر، ويتكون كيميائيا من 3 مواد حمض الأسبارتيك 40%، فينيل ألانين 50% والميثانول 10%.

اقرأ أيضًا:منذ 17 عاماً.. إيراني يعيش على تناول «الغازيات» فقط

وبدأت التساؤلات عن التوقف عن شرب المشروبات الغازية الدايت ،يعتقد أستاذ الكيمياء جونز أنه لا ينبغي علينا ذلك.

وتابع قائلاً "لم نر تقرير الوكالة الدولية لبحوث السرطان الفعلي حتى الآن ولكن بافتراض صحة التقارير الصحفية وأنها تصنف الأسبارتام على أنه" ربما يكون مادة مسرطنة "، فهذا لا يعني أنك ستصاب بالسرطان إذا شربت مشروباً غازياً يحتوي على الأسبارتام.

وأضاف أن "الوكالة تصنف الأشياء وفقاً لأربع فئات رئيسية لتصنيف خطورة الأشياء، ربما تكون مسببة للسرطان مثل استخدام الهاتف المحمول ومنتجات الصبار وهي أشياء يستخدمها معظمنا بانتظام".
أضرار الأسبرتام

وتساهم مادة "الأسبرتام" بمجموعة من المشكلات الصحية العامة بما في ذلك الصداع والدوخة واضطرابات المعدة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وصدرت دراسات توضح مخاوف صحية أكبر من ذلك، فقد أشيع أن هذه المادة تسبب السرطان، وتغير القناة الإحيائية للأمعاء، وتسبب الاكتئاب، وتزيد الوزن والسمنة.

ورغم ذلك، أكد منظمو الصحة والغذاء مرارًا وتكرارًا أن "الأسبرتام" مادة آمنة للاستخدام بعد "تقييم سلامة صارم"، باستثناء واحد، وهو للأشخاص الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتون، وهي حالة وراثية نادرة.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة