جانب من الزيارة
جانب من الزيارة


«الزراعة»: الانتهاء من «شتل» الأرز الهجين لتوفير التقاوى للعام المقبل |خاص

محرم الجهيني

الثلاثاء، 04 يوليه 2023 - 05:07 م

أعلنت وزارة الزراعة عن انتهاء المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز، من "شتل" الأرز الهجين والارز السوبر بالمحطات البحثية التابعة لها لتوفير التقاوى للعام المقبل، بدرجة عالية من النقاء الوراثى للمحافظة على أعلى إنتاجية فى وحدة المساحة.

وفى ذات السياق اكد الدكتور حمدي الموافي مدير المشروع القومى لتطوير انتاج الارز بمركز البحوث الزراعية فى تصريح "لبوابة اخبار اليوم" على استمرار العمل من الساعة الخامسة صباحاً و على مدار اليوم لإنهاء شتل وزراعة مئات الأصناف المصرية السوبر العملاقة الواعدة فى واحد من أفضل برامج تربية الأرز فى العالم.

اقرأ أيضا تفاصيل مبادرة زراعة التين الشوكي بالوادي الجديد

وأضاف مدير المشروع القومى لتطوير انتاج الارز انه تم شتل أصناف تقاوى الارز السوبر الهجين الجديد التي تتحمل ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية و ذات فترة نمو قصيرة بهدف تقليل استهلاك المياه، ونجحنا في ابتكار أصناف من الأرز تقلل استهلاك المياه بنسبة 30% استنباط أصناف جديدة من الأرز تتحمل التقلبات والتغييرات البيئية ونعمل على تجهيز التقاوى للعام المقبل من هذا المحصول الاستراتيجي الهام.

وأشار الدكتور حمدى الموافى أن هذه الهجن حققت نجاحاً كبيراً فى المزارع الأفريقية فى النيجر و مالى و غيرها وارتفعت نسبة التصافى فيها عن 66% عن النوعية من الأرز التى يتم إستيرادها من الهند و باكستان و تايلاند بأسعار باهظة .

جدير بالذكر أن الدكتور حمدى الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة الزراعة حاصل على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولى للاختراعات لعام 2022 عن ابتكار تطبيقي باستنباط صنف أزر سخا سوبر 300 العملاق لأنها تحقق إنتاجية عالية وتتحمل الملوحة وتتأقلم مع التغيرات المناخية وقليلة استخدام المياه.

كما يعتبر معرض جنيف الدولي هو المعرض الأكبر والأهم للابتكار حيث يضم أكثر من ألف ابتكار في مجالات عدة مثل الزراعة والهندسة وأعمال البناء والتشييد وحماية البيئة والطاقة وغيرها من العلوم والصناعات المختلفة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة