وزير خارجية المجر بيتر سيارتو
وزير خارجية المجر بيتر سيارتو


« سيارتو» يأمل في إنجاز بناء وحدات جديدة بمحطة «باكس الكهروذرية»

وكالات

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 12:57 م

قال وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو، اليوم الأربعاء 5 يوليو، إنه بعد توقيع وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف على تعديلات في الاتفاقات الخاصة ببناء وتمويل محطة باكس الكهروذرية سيتم تسريع تنفيذ المشروع.

وأضاف سيارتو، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الصحة الروسي ميخائيل موارشكو الذي يشغل منصب الرئيس المناوب للجنة الروسية، الهنجارية الحكومية المشتركة: "وقّع وزير المالية الروسي هذا الأسبوع على تعديلات تتعلق باتفاقية البناء والتمويل، من وجهة نظر القانون تم الانتهاء من كافة الإجراءات لتسريع الاستثمار في المشروع، ويوم الأربعاء، سيزور موراشكو المؤتمر السابع لمنظمة الصحة العالمية حول الصحة والبيئة في بودابست.

اقرأ أيضًا: المجر تمنع حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا مقدمة من صندوق السلام الأوروبي

وفي سياق آخر، منعت المجر، يوم الأربعاء 17 مايو، تخصيص حزمة جديدة من المساعدة العسكرية لأوكرانيا، بقيمة 500 مليون يورو من صندوق السلام الأوروبي.

وأوضحت وزارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية الهنجارية الخارجية، اليوم الثلاثاء، لوكالة "تاس" الروسية، أن هذا الإجراء جاء ردًا على تصرفات السلطات الأوكرانية غير الودية تجاه أكبر البنوك الهنجارية OTP.

اقرأ أيضًا: الدفاع الروسية تعلن تدمير منظومة «باتريوت» في كييف

وقال وزير الخارجية الهنجاري بيتر سيارتو، يوم الجمعة الماضي في ستوكهولم: "إنه سيكون من الصعب على المجر التفاوض حول مزيد من المساعدة المالية والاقتصادية، والتنازلات، حتى تزيل أوكرانيا أكبر بنوكنا من قائمة المؤسسات الراعية للحروب".

وفي الـ12 من مايو الجاري، طالب سيارتو أوكرانيا خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي، بإزالة بنك OTP من قائمة "الرعاة الدوليين للحرب"، واصفاً التصرفات الأوكرانية بـ "غير المقبولة".

وحذر من أن المجر في وضع اقتصادي صعب جراء عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وستجد صعوبة في مساعدة أوكرانيا بينما بنك OTP مدرج في القائمة السوداء.

وشدد على أنه سيكون من الصعب على المجر التفاوض بشأن الحزمة الحادية عشرة من العقوبات ضد روسيا و "الإجراءات الاقتصادية التقييدية التي تتطلب مزيدا من التضحيات طالما أن بنك OTP مدرج في هذه القائمة الأوكرانية الخاصة".

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة