الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط


أبو الغيط يهنئ الجزائر بعيد الاستقلال الحادي والستين

أيمن عامر- أحمد نزيه

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 04:15 م

هنأ أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، و أحمد عطاف، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بالجزائر، مهنئاً بمناسبة الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال والشباب الجزائري، والتي تصادف يوم 5  يوليو من كل عام. 

اقرأ أيضًا| «أبو الغيط» يرحب برفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا

وصرح المستشار جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن أبو الغيط أكد على أن  هذه الذكرى عزيزة على قلب كل مواطن جزائري وعربي، لما تحمله من معانٍ عظيمة في العزة والكرامة والتضحية في سبيل نيل الاستقلال وبناء الوطن، وشدد على حرص الجامعة العربية على التعاون الوثيق مع الجزائر في كل ما من شأنه تحقيق طموحات الشعب الجزائري وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك وتطوير آليات عمله لخدمة القضايا العربية المشتركة.

وفي سياق آخر، استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية يوم ١٩ يونيو، مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني والوفد المرافق له.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني اطلع الأمين العام على مستجدات الوضع الجاري في السودان بما في ذلك الوضع الميداني،  والتحديات التي تواجهها القوات المسلحة السودانية في استعادة الأمن والسيطرة داخل العاصمة الخرطوم، فضلاً عن الوضع الانساني الكارثي الذي نتج عن الاقتتال الدائر. 

وأوضح المتحدث  أن  عقار أشار في حديثه الى تعثر المبادرات الدولية والاقليمية في التوصل الي تسوية للنزاع، موضحاً ضرورة تناسق العمل الدولي والإقليمي بما يحافظ على سلامة واستقرار ووحدة السودان بعيداً عن التجاذبات والتنافس.

واضاف المتحدث الرسمي ان نائب رئيس مجلس السيادة السوداني اكد في هذا الاطار على اهمية الدور الذي تضطلع به الجامعة العربية في هذا الخصوص والحاجة للدعم العربي للمؤسسات الشرعية في البلاد.

وأكد المتحدث أن الامين العام حرص خلال اللقاء على التزام الجامعة العربية بالعمل على استقرار السودان وسلامة أراضيه والحفاظ علي مقدارت الشعب السوداني وحماية مؤسساته، واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق أمن واستقرار السودان. 

وذكر المتحدث أن ابو الغيط شدد على ضرورة تضافر العمل الدولي والمبادرات الدولية للعمل لمصلحة السودان وشعبه وذلك بالتعاون والتنسيق مع حكومة جمهورية السودان. كما أكد  الأمين العام على أهمية العمل على التوصل لترتيبات تتيح التعامل مع الوضع الإنساني المتدهور في المناطق التي تشهد اشتباكات مسلحة من خلال الهدن التي يتم الاتفاق عليها خلال اجتماعات جدة. 

ودعا في ضوء ذلك إلى ضرورة العمل الجاد على تحقيق مزيد من التناغم فيما بين هذه المبادرات وذلك، مضيفاً أن الجامعة العربية ستعرض أفكاراً في هذا الشأن على الجهات المختلفة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة