عينات المريخ
عينات المريخ


وكالة ناسا: 9 مليارات دولار أمريكي التكلفة المحتملة لإرجاع العينات من كوكب المريخ 

أحمد عبدالنبي زكريا

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 07:05 م

أكدت وكالة ناسا أن أحد السيناريوهات الخاصة بتكلفة برنامج إرجاع عينات المريخ أعلى بكثير من التقديرات السابقة ، مما زاد من مخاوف العلماء بشأن تأثيره على البعثات الأخرى.

وتقوم وكالة ناسا بتقييم مجموعة واسعة من سيناريوهات التمويل كل عام لمجموعة مهامها كجزء من عملية ميزانيتها السنوية.

صرحت الوكالة بأن المهمات في الصياغة ، مثل عودة عينة المريخ ، لديها المزيد من المتغيرات التي يجب مراعاتها ، مما يوفر نطاقًا أكبر من السيناريوهات للتقييم - جميع السيناريوهات تخمينية للغاية. "تضمنت إحداها نطاق تكلفة دورة الحياة من 8 إلى 9 مليارات دولار أمريكي ، والتي تضمنت تقديرات تكلفة الإطلاق والتشغيل والإغلاق."

إقرأ ايضا| علماء يسجلون أول بث مباشر على الإطلاق من «الكوكب الأحمر»  

وحرص مسؤولو ناسا على عدم إعطاء أي تقديرات لتكاليف MSR في العروض التقديمية الأخيرة ، قائلين إنها ستنتظر حتى مراجعة تأكيد رسمية للبرنامج ، المقرر إجراؤها في الخريف ، قبل تقديم التكلفة الرسمية وخط الأساس للجدول الزمني. سيأتي ذلك بعد سلسلة من مراجعات التصميم الأولية ومراجعة من قبل مجلس مستقل ثان بقيادة أورلاندو فيغيروا ، المدير السابق لبرنامج استكشاف المريخ التابع لناسا.

إقرأ ايضا| محاكاة جديدة لكوكب المريخ على الأرض

 وقال جيف جراملينج ، مدير برنامج MSR في مقر ناسا ، في شهر يونيو (حزيران) ،"نحن نتخذ نهجًا مدروسًا للغاية للتأكيد.  وإننا نحاول العودة والتأكد من أننا قمنا بفحص جميع خططنا الفنية وتدقيقنا في التكلفة والجدول الزمني المرتبطين بها. 7 عرض في اجتماع لمجلس دراسات الفضاء التابع للأكاديميات الوطنية ومجلس هندسة الطيران والفضاء.

ووصف قرار ناسا بعقد مراجعة مستقلة ثانية قبل التأكيد بأنه "غير مسبوق" وعلامة على التركيز الذي كانت الوكالة تضعه على إبقاء MSR على المسار الصحيح. "نحن نأخذ هذا على محمل الجد ونحاول التأكد من أن لدينا خططًا قوية قبل أن ننتقل إلى التأكيد."

إقرأ ايضا| تلسكوب "جيمس ويب" يتمكن من التقاط جميع العوالم الأربعة في نظامنا الشمسي

ومع ذلك ، حتى قبل هذا التقدير كانت هناك علامات تحذيرية بشأن نمو التكلفة على MSR. "من المتوقع أن تزيد تكاليف إرجاع عينة المريخ إلى ما هو مبين في ملف السنة الخارجية في هذه الميزانية" ، صرحت الوكالة في طلب موازنة العام المالي 2024 ، الذي يسعى للحصول على 949.3 مليون دولار من أجل MSR. أوقف اقتراح الميزانية هذا العمل في مهمة الفيزياء الشمسية ، كوكبة ديناميكيات الفضاء الجغرافي ، مشيرًا إلى "متطلبات الميزانية العالية" للبعثات الأخرى مثل MSR.

إقرأ ايضا| مخاوف بأمريكا من عدم المساءلة ببرنامج الأجسام الطائرة المجهولة

وقال مدير ناسا بيل نيلسون ، في شهادته أمام ممولي مجلس الشيوخ في أبريل ، إنه قد تم إبلاغه خلال زيارة أخيرة لمختبر الدفع النفاث ، المركز الرئيسي لـ MSR ، أن البرنامج سيحتاج إلى 250 مليون دولار إضافية في كل من السنة المالية الحالية وفي 2024 . ورفض مسؤولون آخرون في ناسا تأكيد تلك الزيادة في الميزانية.

 

وكان نمو تكلفة MSR أيضًا موضوعًا في الاجتماع الأخير للجنة الاستشارية لعلوم الكواكب التابعة لناسا ، أو PAC ، وهي مجموعة من العلماء الذين يقدمون المشورة للوكالة بشأن مبادرات علوم الكواكب. بينما لم يناقش الأعضاء أرقامًا محددة ، مثل تقدير التكلفة الذي يصل إلى 9 مليارات دولار ، كان من الواضح أن الأعضاء قلقون بشأن تأثيرات أي نمو في تكلفة MSR على المحفظة الإجمالية للبعثات.

وقالت الوكالة في بيانها حول تقدير التكلفة الجديد: "تتفهم وكالة ناسا أهمية موازنة البحث العلمي ، بما في ذلك الأهداف التي يدعمها المسح العقدي للأكاديميات الوطنية ، مع المسؤوليات المالية". أيد أحدث مسح عقدي لعلوم الكواكب MSR كأولوية قصوى بين البعثات الكبيرة ، لكنه أوصى بأن تحافظ وكالة ناسا على تكلفة MSR بما لا يزيد عن 35 ٪ من الميزانية الإجمالية لعلوم الكواكب في أي سنة مالية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة