وزارة الخارجية الروسية - أرشيفية
وزارة الخارجية الروسية - أرشيفية


روسيا تغلق قنصلية فنلندية وتطرد تسعة دبلوماسيين

أ ف ب

الخميس، 06 يوليه 2023 - 05:17 م

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الخميس 6 يوليو، أنها بصدد إغلاق قنصلية فنلندية في سان بطرسبرج وطرد تسعة دبلوماسيين ردا على طرد هلسنكي عددا مماثلا من الدبلوماسيين الروس مطلع يونيو.

وقالت وزارة الخارجية الروسية "اعتبر تسعة موظفين في سفارة فنلندا في روسيا والقنصلية الفنلندية العامة في سان بطرسبرج أشخاصا غير مرغوب فيهم" مضيفة أن الاتفاق الذي يسمح بعمل القنصلية الفنلندية العامة في سان بطرسبرج سيلغى اعتبارا من الأول من أكتوبر.

وأُبلغ السفير الفنلندي أنتي هيلانتيرا الذي استُدعي إلى وزارة الشؤون الخارجية في موسكو بهذه الإجراءات، وقد أعربت الدبلوماسية الروسية عن "احتجاجها القوي" بسبب "السياسة المتضاربة والمعادية لروسيا" للسلطات الفنلندية والتي تهدف، وفق الخارجية، إلى "هدم عقود من العلاقات الروسية-الفنلندية المفيدة للطرفين".

وصرح رئيس الوزراء الفنلندي بيتيري اوربو للصحافيين "من الواضح أننا مجبرون على البدء بالتحضير لاجراءات مماثلة، علينا الرد على ذلك"، لافتا الى إمكان إغلاق القنصلية الروسية في مدينة توركو.

في 6 يونيو، أعلنت السلطات الفنلندية أنها طردت تسعة دبلوماسيين من سفارة روسيا في هلسنكي بتهمة العمل لحساب أجهزة "الاستخبارات" الروسية.

وتدهورت العلاقات بين هاتين الدولتين المتجاورتين بشكل حاد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا نهاية فبراير 2022.

ومنذ ذلك الحين، أوقفت فنلندا العمل بسياستها التي انتهجتها لعقود بعدم الانحياز العسكري من خلال التقدم بطلب عضوية إلى الناتو في مايو 2022 وأصبحت عضوا فيه رسميا في أبريل.

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية الخميس أن "شروط انضمام فنلندا إلى الناتو التي تجري مناقشتها حاليا، تشكل تهديدا لأمن روسيا الاتحادية وتشجع نظام كييف على خوض الحرب".

وفي مايو، تحدث وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو عن تجميد روسيا للحسابات المصرفية للسفارة الفنلندية في موسكو والقنصلية في سان بطرسبرغ نهاية ابريل.

وتزامن هذا الاجراء مع إعلان شركة "فورتوم" الفنلندية العامة أن موسكو سيطرت على فرعها الروسي بعدما وقع الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما يوافق على هذا التدبير.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة