جانب من الدمار فى مدينة جنين
جانب من الدمار فى مدينة جنين


12 مليون دولار تكلفة إعادة إعمار جنين| الاحتلال يعتقل 13 فلسطينيًا بالضفة.. ومستوطنون يقتحمون الأقصى

الأخبار

الخميس، 06 يوليه 2023 - 08:29 م

القدس المحتلة- وكالات الأنباء: 

غداة انتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية فى جنين، قال وزير الأشغال العامة والإسكان  الفلسطينى محمد زيارة، إن حجم الدمار كان ضخما مشيرا إلى أنه سيتم وضع جدول زمنى لإعادة إعمار مدينة جنين ومخيمها. وأضاف أن تكلفة إعادة إعمار المبانى المتضررة بالكامل أو جزئيا قد تصل إلى 12 مليون دولار موضحاً أن الطرق بما فيها البنية التحتية تحتاج إلى 3 أشهر كحد أقصى بينما تحتاج المبانى لفترة أطول قد تصل لـ9 أشهر. وأكد على التعاون بين الوزارات مشيرا إلى التركيز حاليا على فتح الطرقات وإزالة الأنقاض وتأمين المنشآت وهى مرحلة ستستمر لأيام. ووثقت وزارة الأشغال تدمير القوات الإسرائيلية 300 منزل بشكل كلى ونحو 500 منزل بشكل جزئي.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الإماراتى عبد الله بن زايد آل نهيان أمس أن بلاده قررت فتح حساب مشترك والمساهمة بمبلغ 15 مليون دولار لدعم عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» وإعادة تأهيل الخسائر فى مدينة جنين ومخيمها. جاء ذلك فى اتصال هاتفى مع فيليب لازاريني، المفوض العام للاونروا بحث خلاله الوزير الإماراتى سبل دعم الوكالة. 

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى أمس 13 فلسطينياً، خلال حملة مداهمات واقتحامات لعدد من محافظات الضفة الغربية المحتلة فى حين بلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين خلال النصف الأول من العام الحالى 4 آلاف شخص. وبعد 35 عاما فى سجن النقب، أفرجت سلطات الاحتلال أمس عن الأسير البطل بشير الخطيب (60 عاما) من أراضى عام 1948. وقالت هيئة شئون الأسرى والمحررين، إن ثلاثة أسرى فى سجن النقب يواجهون أوضاعا صحية قاسية نتيجة الإهمال الطبى المتعمد. 

من جانب آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، برفقة الوزير السابق المتطرف «موشيه فيجلن» المسجد الأقصى أمس من جهة باب المغاربة، بحماية قوات الاحتلال. وأدى المستوطنون يتقدمهم الوزير طقوسا تلمودية عند أبواب الأقصى وباحاته الشرقية. وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل باحات المسجد وعند أبوابه، ودققت فى البطاقات الشخصية للوافدين إليه. 

فى غضون ذلك، أصيب 3 إسرائيليين فى عملية دهس نفذها مستوطن فى تل أبيب مستهدفا متظاهرين ضد التعديلات القضائية لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو. واندلعت مواجهات عنيفة بين متظاهرين والشرطة الإسرائيلية فى تل أبيب خلال مظاهرة احتجاجا على تنحية نتنياهو لقائد شرطة تل أبيب.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة