اهم ما حدث في القطاع خلال اسبوع
اهم ما حدث في القطاع خلال اسبوع


عودة الحجاج إلى الأراضي المصرية.. أهم ما حدث في القطاع السياحي خلال أسبوع

مي سيد

الجمعة، 07 يوليه 2023 - 01:58 م

 

 شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات خلال هذا الأسبوع أبرزها تصريحات وزير السياحة والآثار احمد عيسى بشان صندوق دعم السياحة والآثار و عودة حجاج السياحة و عودة تمثال راس رمسيس الثاني  نسلط الضوء عليها في السطور التالية :-

بعثة السياحة: حل جميع مشاكل حجاج البري في «منى»

 

 

- وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار

 

ترأس أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، وذلك في أول اجتماع للمجلس بمقر وزارة السياحة والآثار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

واستهل  الوزير الاجتماع بالإشارة إلى الأداء القياسي الذي حققته صناعة السياحة خلال ال ٦ أشهر الماضية، مستعرضاً المؤشرات الإيجابية لحركة السياحة الوافدة لمصر خلال هذه الفترة والتي شهدت نمو في أعداد السائحين الوافدين وأعداد الليالي السياحية وكذلك انتظام وتنوع مصادر الأسواق السياحية المصدرة لهذه الحركة، وهو ما ينعكس إيجابياً على الأداء المالي للصندوق وإيراداته، حيث تعتبر هذه الفترة أعلى أول معدلات في حركة السياحة الوافدة لمصر في تاريخ السياحة المصرية مقارنة بذات الفترة من عام 2010 الذي كان يعتبر أعلى معدل وقتها.

 

كما أشار الوزير إلى بعض توقعات الحركة السياحية خلال النصف الثاني من عام 2023، مؤكداً على أهمية معايير قياس ومتابعة الأداء أولاً بأول وجودة ودقة البيانات المتاحة عن الصناعة ونشاطها في اتخاذ القرارات المبنية على حقائق سواء بالنسبة للعاملين بالصناعة أو صانعي السياسات مما يساهم في تطويرها والنهوض بها.

 

ولفت الوزير إلى أهمية دور القطاع الخاص في صناعة السياحة في مصر حيث أنه يمثل 95 % من الصناعة ويعد شريكاً أساسياً في تحقيق هذا النمو، مشيراً إلى قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها الذي صدق فخامة رئيس الجمهورية على إصداره الشهر الماضي وأهمية هذا القانون في تعزيز وزيادة دور القطاع الخاص من خلال وجود مراكز للفكر Think Tanks فعالة لدراسة السوق واقتراح السياسات ورفع كفاءة دور الرقابة الذاتية وقدرة قطاع السياحة على تنظيم نفسه بنفسه.

 

وقد تم خلال الاجتماع التصديق على محضر الجلسة السابقة للاجتماع.

 

كما تم عرض الموقف المالي للصندوق عن الفترة المالية المنتهية في ٣١ مارس الماضي، ومناقشة بعض المقترحات والآليات التي من شأنها أن تساهم في تعزيز مزيد من الحوكمة بالصندوق والتأكد من تنفيذ استراتيجيات وخطط المجلس على أكمل وجه.

 

كما تم أيضاً مناقشة عدد من الموضوعات الأخرى المرتبطة بمهام ودور الصندوق في دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على الارتقاء بمنظومة السياحة بمصر، ودعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية وتنشيط السياحة، ورفع قدرات وتأهيل العاملين بالسياحة والآثار.

 

 

 

-عودة حجاج السياحة إلى الأراضي المصرية

 

 

انتهت مناسك الحج المقدسة وبدأت حالة الاستعداد لعودة الحجاج المصريين، حيث أن البعض فضل الذهاب إلى المدينة المنورة بعد الانتهاء من مناسك الحج وبدأت رحلات العودة إلى مصر وتستمر حتى 13 يوليو الجاري.

 

أما عن حجاج المستوى البري وعددهم نحو 4 آلاف حاج سيبدؤون في العودة إلى مصر بداية من 7 يوليو الجاري وحتى يوم 18 يوليو وسيتم نقل حجاج المستوى البري عبر 103 أتوبيسات سياحية وهي ذات المركبات التي اصطحبتهم من مصر إلى الأراضي المقدسة.

 

 

-عودة تمثال رأس رمسيس الثاني لمصر

 

 

أعلن شعبان عبد الجواد رئيس قطاع الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار، عن استرداد رأس تمثال رمسيس الثاني بعد أن سُرقت من مصر منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

 

 

و كانت أعادت سويسرا إلى مصر، قطعة من تمثال للفرعون رمسيس الثاني تعود إلى 3400 سنة، وكانت سُرقت قبل عقود من معبد في أبيدوس.

 

وتولت مديرة المكتب الفيدرالي للثقافة كارين باخمان تسليم هذه «القطعة الأثرية المهمة» إلى السفارة المصرية في برن الاثنين.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة