صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مرض الضحك الهيستيري.. أبرز الأسباب وطرق العلاج

بوابة أخبار اليوم

السبت، 08 يوليه 2023 - 06:39 م

من الطبيعي إنه يمكن لأي شخص أن يعاني من ضحك غير لائق، و لكن هناك بعض الحالات الصحية العصبية والعقلية قد تجعل تجنب الضحك غير المناسب أمرًا صعبًا ، وفقا لـ "Medicalnews today" فالضحك غير اللائق هو الضحك الذي يحدث في موقف لا يجوز فيه الضحك.

كما يعني أن الشخص يضحك عندما لا يريد ذلك، و قد يشعر أيضًا الأشخاص الذين يضحكون بشكل غير لائق بأنهم غير قادرين على التحكم في ضحكهم ، بالإضافة إلى أن الشخص المصاب بالفصام لا يدرك أنه يضحك بسبب الوهم أو الهلوسة وأن الضحك غير مناسب للموقف. 

أبرز أسباب الضحك غير الهستيري :
 
القلق
 بعض الناس يضحكون بعصبية عندما يشعرون بالقلق، ويمكن أن يحدث هذا في المواقف شديدة التوتر، مثل الجنازة أو جلسة استماع في المحكمة، و يشير الأطباء إلى أن الناس يضحكون لتخفيف التوتر عندما تكون المواقف متضاربة. 

التوحد
 في دراسة أجريت عام 2021 اشتملت على مناقشة جماعية مركزة ، أفاد آباء الأطفال المصابين ب التوحد فيها أن أطفالهم أظهروا تعبيرات عاطفية غير مناسبة، بما في ذلك الضحك غير المناسب، و يرجع ذلك بسبب الاختلافات في الإدراك بين المصابين بالتوحد. 

الفصام

قد تؤدي حالات الصحة العقلية المختلفة إلى الضحك غير المناسب، لأن تشخيص الصحة العقلية يغير الطريقة التي يفكر بها الشخص و طريقة تعبيره عن المشاعر، فالمصابون بالفصام يضحكون في الأوقات التي تبدو غير مناسبة للآخرين، و يمكن أن يحدث هذا لأنهم يرون العالم بشكل مختلف عن الآخرين، أو لأنهم يجدون صعوبة في تنظيم عواطفهم، أو يعانون من الهلوسة المضحكة، كما تؤدي نوبة الهوس إلى شعور الشخص بالحماس الشديد أو القوة، ويمكن أن يؤدي الاضطراب ثنائي القطب إلى نوبات الهوس، وكذلك الاضطرابات العصبية وإصابات الدماغ.

العلاج

علاج الضحك غير المناسب يعتمد على السبب، و يتتضمن بعض الخيارات الأتية:

علاج حالات الصحة العقلية، مثل الفصام والقلق. 

علاج لإدارة القلق. 

علاج اضطرابات الدماغ، مثل التصلب الجانبي الضموري والتصلب المتعدد. 

استراتيجيات الإدارة، مثل التنفس العميق


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة