منظومة صحية بأحدث المعايير العالمية وتطوير مستمر ومبادرات متعددة
منظومة صحية بأحدث المعايير العالمية وتطوير مستمر ومبادرات متعددة


الصحة حياة| منظومة صحية بأحدث المعايير العالمية وتطوير مستمر ومبادرات متعددة

تأمين شامل للمصريين| الرعاية الصحية.. ٢٢ مليون خدمة للمواطنين فى 4 محافظات

أحمد سعد

السبت، 08 يوليه 2023 - 08:53 م

لا مستقبل بدون صحة، أجيال خالية من الأمراض، قادرون على العمل والبناء، فمنذ سنواتٍ تستهدف الدولة صحة المصريين بعد انتشار الأمراض فى فترات سابقة، فعكفت الدولة على تطوير القطاع الصحى المصرى لتقديم أفضل خدمة طبية بجودة فائقة..

لم يكن الأمر سهلاً لإصلاح إهمال عقودٍ من الزمن فبدأت الدولة بإطلاق المبادرات الرئاسية فى مجال الصحة العامة، تلاها التأمين الصحى الشامل، فى عددٍ من المحافظات، ثم مواجهة وباء كورونا الذى استمر لسنواتٍ، والحرص على تطوير وإنشاء المستشفيات والوحدات الصحية الجديدة..

تستعرض «الأخبار» فى هذا الملف ما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية من إنجازات فى قطاع الصحة ساهمت فى حماية صحة المصريين ، بل ربما إنقاذ حياتهم لاكتشاف الأمراض فى وقت مبكر، بالإضافة الى منعها من خلال الإجراءات الوقائية.

فى مصر تستهدف توفير تأمين صحى شامل لكل المواطنين، باشتراكات بسيطة، مع إعفاء غير المقتدرين على ذلك ليحصل المواطن على الخدمات الطبية فى أى مكان يختاره كجهة علاج دون أن يتحمل تكلفة..

ثلاث هيئات مسئولة حالياً عن تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل فى مصر، هى هيئات: ( الرعاية الصحية، الاعتماد والرقابة الصحية، التأمين الصحى الشامل) فأولها مسئول عن تقديم الخدمة الصحية وتوفيرها وثانيها مسئول عن ضمان جودة الخدمة الصحية والثالثة عن التمويل للمنظومة..

وتشترك هذه الهيئات للانتهاء من تطبيق القانون فى كل المحافظات بحلول 2030، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية بجودة عالية دون تكلفة يتحملها المواطن..

«الأخبار» تستعرض فى هذا الملف الصحفى ما قدمته الهيئات الثلاث منذ إطلاق المنظومة وما تم على أرض الواقع لتحقيق تأمين صحى شامل للمصريين

استعرض الدكتور أحمد السبكى رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف على مشروع التأمين الصحى الشامل ما تم تحقيقه على أرض الواقع فى المحافظات الأربع (بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء) التى تم تطبيق فيها المنظومة الجديدة.

وقال السبكي: إن مشروع التأمين الصحى الشامل استطاع أن يقدم أكثر من 22 مليون خدمة طبية من خلال منشآت هيئة الرعاية الصحية ب4 محافظات هي: (بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء)، و 10.5 مليون خدمة طب أسرة بهذه المحافظات، وإجراء 350 ألف عملية تختلف حدتها ما بين عمليات كبرى ومتقدمة وذات مهارة بمحافظات منظومة التأمين الشامل والمنتفع لم يتحمل أكثر من 400 جنيه نسبة مساهمة فى العملية، بالإضافة الى أكثر من 9 ملايين خدمة طبية تشخيصية قدمتها مستشفيات الهيئة، وبلغت التكلفة الإجمالية لتطبيق المشروع فى ال4 محافظات 30.6 مليار جنيه

بورسعيد

وقال السبكي: إنه منذ انطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظة بورسعيد منذ يوليو 2019 وحتى الآن، تم تقديم أكثر من 9.8 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، من خلال مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالمحافظة، والتى شملت بداية من الفحوصات الطبية الشاملة وخدمات الرعاية الصحية الأولية، مرورًا بالخدمات التشخيصية الأشعة والمعمل، وصولًا إلى العمليات والتداخلات الجراحية الكبرى باستخدام أحدث التقنيات وفق الممارسات الطبية العالمية.

وأضاف: بلغ إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمنتفعين بمراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة ببورسعيد أكثر من 4 ملايين خدمة رعاية صحية أولية، منها: 902 ألف خدمات الفحص الطبى الشامل وطب الأسرة، و660 ألف خدمات الأسنان، ومليون خدمة للفحص الطبى المعملى والأشعة، و115 ألف خدمة للإسعافات الأولية، كما شملت خدماتٍ لعلاج أمراض الأطفال والنساء والباطنة.

وأشار الى أن إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المُقدمة للمنتفعين بالمستشفيات التابعة للهيئة ببورسعيد بلغت أكثر من 4 ملايين خدمة طبية وعلاجية، تم تقديمها من خلال 9 مستشفيات تابعة للهيئة بالمحافظة حتى الآن، وهي: «النصر التخصصي، السلام بورسعيد، الزهور، الرمد، دار صحة المرأة، ومجمع الشفاء الطبى ويضم مستشفيى «التضامن، والمبرة» ، الحياة بورفؤاد، 30يونيو» منها 1.6مليون خدمة طبية بالعيادات الخارجية، و120 ألف عملية وجراحاتٍ متنوعة.

وأوضح: أن عدد المسجلين بمنظومة التأمين الشامل ببورسعيد وصلوا الى 672 ألف مواطن حتى الآن، وتبلغ عدد المنشآت الصحية التى تعمل ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد 44 منشأة صحية، منها 35 مركزاً ووحدة طب أسرة، بالإضافة إلى 9 مستشفيات، وذلك لتشمل الخدمات الصحية تغطية كافة الأرجاء والضواحى ببورسعيد.

وقال: إنه تم اعتماد 100%من وحدات ومراكز طب الأسرة بمحافظة بورسعيد، وذلك وفق أعلى معايير الجودة العالمية والحاصلة على درجة الاعتماد القومى GAHAR المُعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية ، إضافة إلى اعتماد 98% من مستشفيات هيئة الرعاية الصحية بالمحافظة.

وتابع: أن التكلفة الإجمالية لمنظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد، بلغت 7 مليارات و 605 ملايين جنيه، حيث وصلت قيمة التكلفة الخاصة بالتجهيزات الطبية وغير الطبية إلى 1.475مليارجنيه، فيما بلغت تكلفة البنية التحتية 5.680 مليار جنيه مصري، بينما بلغت قيمة التكلفة التشغيلية للمنشآت الطبية التابعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد فى مرحلة التشغيل التجريبى 450 مليون جنيه.

الإسماعيلية

وقال السبكي: إنه بعد مرور أكثر من عامين على إطلاق منظومة التأمين الشامل بمحافظة الإسماعيلية تم تقديم أكثر من 5٫5 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمحافظة الإسماعيلية، من خلال مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالمحافظة، والتى شملت بداية من الفحوصات الطبية الشاملة وخدمات الرعاية الصحية الأولية، مرورًا بالخدمات التشخيصية الأشعة والمعمل، وصولًا إلى العمليات والتداخلات الجراحية الكبرى باستخدام أحدث التقنيات وفق الممارسات الطبية العالمية.

وأضاف: أن إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمنتفعين بمراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة بالإسماعيلية بلغت أكثر من 3 ملايين خدمة رعاية صحية أولية، منها: 1٫4 مليون خدمات الفحص الطبى الشامل وطب الأسرة، و450 ألف خدمات الأسنان، ومليون خدمات الفحص الطبى المعملى والأشعة، و200 ألف خدمة الإسعافات الأولية، كما شملت خدماتٍ لعلاج أمراض الأطفال والنساء والباطنة.

وأشار إلى أن إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المُقدمة للمنتفعين بالمستشفيات التابعة للهيئة بالإسماعيلية بلغت أكثر من 2٫5 مليون خدمة طبية وعلاجية، تم تقديمها من خلال 4 مستشفيات تابعة للهيئة بالمحافظة حتى الآن، وهي: «مجمع الإسماعيلية الطبي، مركز 30 يونيو الدولى لعلاج أمراض الكُلى والمسالك، الطوارئ والجراحات الدقيقة بأبو خليفة، فايد التخصصي»، منها 416 ألف خدمة طوارئ، 550 ألف بالعيادات الخارجية، 8 آلاف خدمة بالحضّانات والرعايات المركزة، 440 ألف عمليات وجراحات متنوعة، 137 ألف فحوصاتٍ تشخيصية بالأشعة والمعمل، إضافة إلى 120 ألف جلسة للغسيل الكُلوي.

وتابع: تخطى عدد المسجلين بمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة الإسماعيلية 1.1 مليون مواطن حتى الآن، كما لفت إلى تخطى نسبة رضاء المنتفعين عن الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة إليهم 91%، ولفت إلى أنه من المقرر أن تبلغ عدد المنشآت الصحية التى ستعمل ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل بالإسماعيلية 66 منشأة صحية، منها 54 مركزاً ووحدة طب أسرة، بالإضافة إلى 12 مستشفى، وذلك لتشمل الخدمات الصحية تغطية كافة أرجاء وضواحى الإسماعيلية.

وتابع: أن التكلفة الإجمالية لمنظومة التأمين الصحى الشامل بالإسماعيلية، بلغت 10مليارات و125مليون جنيه، حيث وصلت قيمة التكلفة الخاصة بالتجهيزات الطبية وغير الطبية إلى 1.9مليارجنيه، فيما بلغت تكلفة البنية التحتية 7.7مليار جنيه مصري، بينما بلغت قيمة التكلفة التشغيلية للمنشآت الطبية التابعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة الإسماعيلية فى مرحلة التشغيل التجريبى 525 مليون جنيه.

الأقصر

وأوضح أنه بعد مرور أكثر من عامين على إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة الأقصر تم تقديم أكثر من 7.8 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمحافظة الأقصر، من خلال مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالمحافظة، وذلك بداية من الفحوصات الطبية الشاملة وخدمات الرعاية الصحية الأولية، مرورًا بالخدمات التشخيصية الأشعة والمعمل، وصولًا إلى العمليات والتداخلات الجراحية الكبرى باستخدام أحدث التقنيات وفق الممارسات الطبية العالمية.

وأضاف: أن إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المُقدمة للمنتفعين بمراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة بالأقصر التى بلغت 3.5 مليون خدمة رعاية صحية أولية، منها أكثر من 1.1 مليون خدمات الفحص الطبى الشامل، وخدمات طب الأسرة 2.3 مليون، و695 ألف خدمات الأسنان، و850 ألف خدمات الفحص الطبى المعملى والأشعة، و280 ألف خدمة الإسعافات الأولية، كما شملت خدماتٍ لعلاج أمراض الأطفال والنساء والباطنة.

وأوضح: أن إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المُقدمة للمنتفعين بالمستشفيات التابعة للهيئة بالأقصر بلغت أكثر من 3.36 مليون خدمة طبية وعلاجية، تم تقديمها من خلال 6 مستشفيات تابعة للهيئة بالمحافظة حتى الآن، وهي: مستشفيات «حورس التخصصي، طيبة التخصصي، الكرنك الدولي، إيزيس التخصصي، الأطفال التخصصي، مجمع الأقصر الطبى الدولى »، منها 280 ألف خدمة طوارئ، و836 ألف خدمة بالعيادات الخارجية، وأكثر من 177 ألف عمليات وجراحات متنوعة، و3.4 مليون فحوصات تشخيصية بالأشعة والمعمل.

وأشار إلى تخطى عدد المسجلين بمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة الأقصر 1.2 مليون مواطن حتى الآن، كما لفت إلى تخطى نسبة رضاء المنتفعين عن الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة إليهم 91%، وأشار إلى أنه من المقرر أن تبلغ عدد المنشآت الصحية التى ستعمل ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل بالأقصر 66 منشأة صحية، منها : 59 مركزا ووحدة طب أسرة، بالإضافة إلى 6 مستشفيات، لخدمة أهالى جنوب الصعيد.

وأكد أن إجمالى تكلفة مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد بمحافظة الأقصر، تبلغ 9.625 مليار جنيه، تشمل 7.300 مليار جنيه تكلفة البنية التحتية للمنشآت الصحية المقرر عملها ضمن المنظومة الجديدة والبالغ عددها 59 مركزاً ووحدة صحية و6 مستشفيات، بالإضافة إلى 1.800 مليار جنيه تكلفة التجهيزات الطبية وغير الطبية لتلك المنشآت، و525 مليون جنيه تكلفة التشغيل للمنظومة لمدة ثلاثة شهور.

جنوب سيناء

وقال السبكي: إنه بعد مرور أكثر من عامين على إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بجنوب سيناء ومشاركة منشآت هيئة الرعاية الصحية فى التأمين الطبى لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ Cop27 تم تقديم أكثر من 570 ألف خدمة طبية وعلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمحافظة جنوب سيناء، من خلال مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالمحافظة، وذلك بداية من الفحوصات الطبية الشاملة وخدمات الرعاية الصحية الأولية، مرورًا بالخدمات التشخيصية الأشعة والمعمل، وصولًا إلى العمليات والتداخلات الجراحية الكبرى باستخدام أحدث التقنيات وفق الممارسات الطبية العالمية.

وأضاف: أن إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المُقدمة للمنتفعين بمراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة بالأقصر التى بلغت 123 ألف خدمة رعاية صحية أولية، منها: حوالى 38 ألف خدمات الفحص الطبى الشامل، وخدمات طب الأسرة 70ألفاً ، و28 ألف خدمات الأسنان، وأكثر من 45 ألف خدمات الفحص الطبى المعملى والأشعة، و18ألف خدمة الإسعافات الأولية، كما شملت خدماتٍ لعلاج أمراض الأطفال والنساء والباطنة.

وأشار الى أن إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المُقدمة للمنتفعين بالمستشفيات التابعة للهيئة بمحافظة جنوب سيناء بلغت أكثر من 270 ألف خدمة طبية وعلاجية، تم تقديمها من خلال مستشفيات تابعة للهيئة بالمحافظة حتى الآن، وهي: مستشفيات «شرم الشيخ الدولي، رأس سدر المركزى »، منها 185 ألفاً بالعيادات الخارجية، وحوالى 4000 عملية وجراحاتٍ متنوعة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة