تطوير وإنشاء 115 وحدة ومركزاً طبياً .. و23 مستشفى و367 نقطة إسعاف
تطوير وإنشاء 115 وحدة ومركزاً طبياً .. و23 مستشفى و367 نقطة إسعاف


حياة كريمة| تطوير وإنشاء 115 وحدة ومركزاً طبياً .. و23 مستشفى و367 نقطة إسعاف

أحمد سعد

السبت، 08 يوليه 2023 - 08:55 م

لا مستقبل بدون صحة، أجيال خالية من الأمراض، قادرون على العمل والبناء، فمنذ سنواتٍ تستهدف الدولة صحة المصريين بعد انتشار الأمراض فى فترات سابقة، فعكفت الدولة على تطوير القطاع الصحى المصرى لتقديم أفضل خدمة طبية بجودة فائقة..

لم يكن الأمر سهلاً لإصلاح إهمال عقودٍ من الزمن فبدأت الدولة بإطلاق المبادرات الرئاسية فى مجال الصحة العامة، تلاها التأمين الصحى الشامل، فى عددٍ من المحافظات، ثم مواجهة وباء كورونا الذى استمر لسنواتٍ، والحرص على تطوير وإنشاء المستشفيات والوحدات الصحية الجديدة..

تستعرض «الأخبار» فى هذا الملف ما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية من إنجازات فى قطاع الصحة ساهمت فى حماية صحة المصريين ، بل ربما إنقاذ حياتهم لاكتشاف الأمراض فى وقت مبكر، بالإضافة الى منعها من خلال الإجراءات الوقائية.
 

حياة كريمة شملت كل نواحى الحياة فى مصر، كان من ضمنها: الصحة، حيث بدأت المبادرة الرئاسية فى تطوير الوحدات والمراكز الصحية والمستشفيات فى كل المحافظات.

وتعمل حياة كريمة حاليا فى القطاع الصحى على تطوير 1115 وحدة ومركز طب أسرة بنطاق الريف ما بين إنشاء جديد وتطوير شامل وإحلال وتجديد ورفع كفاءة بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً بالريف والحضر وذلك ضمن المرحلة الأولى للمبادرة لتخدم حوالى ١٥٠٠ قرية فى ٥٢ مركزاً فى ١٧ محافظة ..

ووفقاً للتخطيط الصحى الذى أخذ فى الاعتبار أعداد السكان بكل قرية مستهدفة وسهولة الوصول إلى الوحدات والمراكز الصحية اعتمادا على الخرائط المعلوماتية المحدثة المتطورة بحيث ألا تبعد كل وحدة صحية مسافة ٢.٥ كم وألا يبعد كل مركز عن مسافة ٥ كم عن سكان القرية المُستهدفة بالخدمة ..

كما تم الأخذ فى الاعتبار التعداد السكانى بكل قرية مُستهدفة، وأيضا توافر التخصصات الطبية المختلفة ضمن برنامج وظيفى يلائم منظومة التأمين الصحى الشامل يعتمد على التحول التكنولوجى والرقمى لمؤسسات الدولة وبأحدث التجهيزات الطبية وباعتماد هيئتى الرعاية الصحية والاعتماد والرقابة الصحية وتقديمها بالمجان بكافة المراكز والوحدات وذلك لتخفيف الضغط عن المستشفيات ولتقديم أفضل خدمة صحية بجودة معايير عالمية للمواطن المصرى واتباع نظام الإحالة للمستشفيات للمرضى حال احتياجها لمستويات أعلى من الرعاية الصحية .

وفى المستشفيات تقوم مبادرة حياة كريمة على تطوير وإنشاء ٢٣ مستشفى بعدد ٨ محافظات ضمن المرحلة الأولى بنفس معايير منظومة التأمين الصحى الشامل وسيتم فرشها بأحدث الأجهزة الطبية لتقديم المستويات الأعلى للرعاية الصحية للمواطن المصرى فى محافظات (أسوان، أسيوط، الإسماعيلية، القليوبية، المنيا، سوهاج، كفر الشيخ).

وشملت المبادرة: تطوير نقاط الإسعاف حيث تعمل المبادرة على إنشاء وتطوير عدد ٣٦٧ نقطة إسعاف فى ٢٠ محافظة بسعة ٦٧٠ سيارة إسعاف للمرحلة الأولى من المبادرة وذلك ضمن المرحلة الأولى للمبادرة لسرعة الاستجابة وتقديم الخدمات الإسعافية للمواطنين سواء على الطرق السريعة أو بالقرى والنجوع .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة