صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مالي تفرج عن جهاديّين في إطار صفقة تبادل سجناء

أ ف ب

السبت، 08 يوليه 2023 - 09:36 م

أفرجت مالي عن اثنين على الأقل من عناصر فرع تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الساحل في إطار صفقة تبادل سجناء، وفق ما أفادت مصادر أمنية وسياسية وكالة فرانس برس، اليوم السبت 8 يوليو.

وأوضح مسؤول أمني أن الجيش المالي أفرج في الأيام الماضية عن أمية ولد البقاعي ودادي ولد شعيب اللذين ينتميان إلى تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، ونقلهما من باماكو الى منطقة غاو في شمال البلاد.

وأكد مصدر سياسي، وهو مسؤول منتخب في غاو، أن طائرة عسكرية نقلت ثلاثة جهاديين على الأقل من باماكو.

وأشار المصدران، إضافة إلى مصدر سياسي آخر، إلى أن العملية جاءت في إطار تبادل للسجناء، من دون تقديم تفاصيل إضافية بهذا الشأن.

الا أن مصدرًا أمنيًا ثانيًا أفاد أن الإفراج عن العنصرين الجهاديين كان "بادرة" تم اتخاذها "لحماية حياة مواطنينا (من) خطر قاتل".

والبقاعي هو خبير متفجرات ألقت القوات الفرنسية القبض عليه في يونيو 2022 بينما كانت في طور إنجاز انسحابها من الدولة الأفريقية.

وقال مصدر أمني في حينه إنه كان يفترض أن يخلف الزعيم السابق لفرع التنظيم أبو وليد الصحراوي الذي قتلته القوات الفرنسية في أغسطس 2021.

وتعاني مالي أزمة أمنية منذ عام 2012 بعد نشوء بؤر جهادية وانفصالية في شمال البلاد. ووفّر الامتعاض من فشل الحكومة في ضبط أعمال العنف، أرضية لانقلابَين عسكريين في 2020 و2021.

وتوترت العلاقات التاريخية بين باماكو وباريس منذ مايو 2021 والانقلاب العسكري الثاني الذي أحكم قبضة المجلس العسكري على السلطة.

وخرج آخر جندي فرنسي من البلاد في أغسطس بعد مرور تسع سنوات على انخراط فرنسا في عمليات مكافحة الجهاديين إلى جانب الجيش المالي. ومذّاك انفتح قادة المجلس العسكري الحاكم عسكريا ودبلوماسيا على روسيا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة