صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للشباب.. كيف تعد دراسة جدوى وتبدأ مشروعك الصغير؟! 

إيمان طعيمه

الأحد، 09 يوليه 2023 - 11:51 م

من المتعارف عليه أنه قبل البدء في أى مشروع لابد من عمل دراسة جدوى تفصيلية لهذا المشروع يستطيع من خلالها صاحب المشروع أن يحدد مدى الجدوى الفعلية لاستثمار رأس ماله وفي أى اتجاه يمضى هذا الاستثمار سواء كان إيجابي أو سلبي، وبناء عليه سيتم تحديد الاستمرار فى هذا المشروع من عدمه. 

وفي هذا السياق أوضح الدكتور محمد زكى عيد، باحث بقسم تكنولوجيا الألبان بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى، ان هناك بعض النقاط الهامة التى يجب أخذها فى الاعتبار قيل البدء فى عمل دراسة جدوى لاي مشروع او على سبيل المثال تنفيذ مشروع لمنتجات الألبان و هى كالآتى:ـ


اولآ:ـ تحديد هدف المشروع بمعنى تحديد المجال أو التخصص الذى سيتم فيه استثمار رأس المال.
ثانيآ:ـ دراسة السوق وتحديد احتياجاته وما هى اكثر المنتجات طلبآ واستهلاكا فى هذا المجال.


ثالثآ:ـ التدريب الجيد على تصنيع المنتجات التى تم تحديد إنتاجها باتباع الطرق الصحيحة فى التصنيع وذلك فى الأماكن المتخصصة فى هذا الأمر حتى يتم اكتساب الخبرة اللازمة لإقامة وإدارة هذا المشروع بكفاءة والوقوف على كل كبيرة وصغيرة فى هذا المشروع ، وتعد هذه النقطة من النقاط الهامة جدآ فى إقامة اى مشروع وتعد نقطة أساسية فارقة فى إنجاح اى مشروع حيث انه كلما اكتسبت خبرة فى مجالك كلما كنت قادرا على المنافسة والاستمرار فى السوق.

رابعآ:ـ اختيار المكان المناسب لإقامة هذا المشروع سواء هذا المكان سيتم إنشائه أو تأجيره حيث أنه سيتم اضافة ذلك فى التكاليف الثابتة فى المشروع. ثم يتم تحديد المساحة اللازمة لإقامة المشروع والتى تتوافق مع حجم المشروع المقام هل هو مشروع صغير أو كبير.


خامسآ:ـ تحديد الأدوات الأساسية التى سيتم استخدامها فى هذا المشروع وذلك وفقآ للمنتجات التى سيتم تصنيعها ومعرفة أسعارها قبل الشراء حتى يتم وضعها فى دراسة الجدوى.


سادسآ:ـ اعداد دراسة جدوى للأدوات المستخدمة والمنتجات المصنعة.

 
حيث أن دراسة جدوى مشروع الألبان تشمل نوعين من التكاليف هى كالاتى:ـ


أولأ:ـ التكاليف الثابتة وهى تشمل المبنى المقام والآلات والآدوات الأساسية المستخدمة.


ثانيآ:ـ التكاليف المتغيرة وهى تشمل الخامات المستخدمة كاللبن والمنفحة والملح وغيره والتى تتغير أسعارها من وقت لآخر أو من موسم لآخر.


من خلال دراسة الجدوى يتبين للشاب الربح المتحصل عليه من هذا المشروع وأنه كلما زاد إنتاجه كلما زاد ربحه ، لابد أن تأخذ هذه النقاط بعين الاعتبار سواء في مجال الألبان أو غيرها من المجالات حتي يتم توجيه الشاب توجيها سليما مما يوفر عليه الكثير من الوقت والمجهود الذى يمكن أن يتم اهداره في اللاشئ والرجوع الي نقطة الصفر مرة أخرى بدون جدوى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة