صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«هتتضحك وتتكلم براحتك».. علاجات منزلية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 10 يوليه 2023 - 01:57 م

رائحة الفم الكريهة مشكلة محرجة ومزعجة، وعادة ما تنشأ رائحة الفم الكريهة في الفم، نظرا لوجود البكتيريا دائمًا. 

عند الأكل، تعلق أجزاء من الطعام في الأسنان، والتي يترتب عليها نمو البكتيريا على أجزاء الطعام هذه، وتطلق مركبات كبريتية كريهة الرائحة.

اقرأ أيضًا: القرنفل والبقدونس الأبرز.. 5 علاجات طبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

ووفقا لما جاء بموقع «هيلث لاين»، فالسبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة هو سوء نظافة الأسنان، لذا يجب استخدام الفرشاة والخيط كثيرًا،  حتى لا تستمر البكتيريا في الفم في النمو، و عدم تراكم طبقة رقيقة من البكتيريا، و التي تعرف باسم البلاك على الأسنان.  

-العلاجات المنزلية 

1.صحة الأسنان الجيدة

 سوء نظافة الأسنان هو السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة، فمنع تراكم البلاك هو المفتاح للحفاظ على صحة الفم، لذلك يجب تنظيف أسنانك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا (صباحًا ومساءً).

 2.البقدونس
 البقدونس علاج شعبي لرائحة الفم الكريهة، إذ رائحته الطازجة ومحتواه العالي من الكلوروفيل يشير إلى أنه يمكن أن يكون له تأثير مزيل للروائح الكريهة، كما أن البقدونس يمكن أن يقاوم مركبات الكبريت الكريهة بشكل فعال، و لاستخدام البقدونس لرائحة الفم الكريهة، فيجب مضغ الأوراق الطازجة بعد كل وجبة أو استخدام مكملًا غذائيًا من البقدونس. 

 3.عصير الأناناس
 يعتقد الكثير من الناس أن عصير الأناناس هو العلاج الأسرع والأكثر فعالية لرائحة الفم الكريهة، لذلك يفضل شراب كوبًا من عصير الأناناس بعد كل وجبة، أو امضغ شريحة أناناس لمدة دقيقة إلى دقيقتين.

4.الماء
قد يسبب جفاف الفم رائحة الفم الكريهة، و على جانبٍ آخر فقد يلعب اللعاب دورًا مهمًا جدًا في الحفاظ على نظافة الفم، إذ بدونه، تزدهر البكتيريا، و قد يجف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم، وهذا هو السبب في أن التنفس عادة ما يكون أسوأ في الصباح، لذلك يجب منع جفاف الفم عن طريق شرب الماء الذي يبقي الجسم رطبا، إذ يساعد شرب الماء (غير المحتوي على الكافيين أو المشروبات السكرية) على مدار اليوم على تشجيع إفراز اللعاب.

 5.الزبادي
 يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تسمى العصيات اللبنية، حيث يمكن لهذه البكتيريا الصحية أن تساعد في مكافحة البكتيريا السيئة في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الأمعاء، إضافة إلى البروبيوتيك الموجودة في الزبادي و التي تعتبر فعالة بشكل كبير في تقليل شدة رائحة الفم الكريهة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة