صالح الصالحي
صالح الصالحي


يوميات الأخبار

صالح الصالحي يكتب: تداول المعلومات والتنمية

صالح الصالحي

الإثنين، 10 يوليه 2023 - 08:29 م

من يملك المعلومات يملك مقومات التنمية والتطور، بل يملك القوة والاستطاعة والريادة

لم يمر سوى فترة وجيزة على انطلاق أولى جلسات الحوار الوطني، والتى بدأت فى ١٣ مايو الماضي.. ورغم ذلك فإن مخرجاته تؤكد أنه يسير فى الطريق الصحيح، وأن القائمين عليه والمشاركين فى أعمال جلساته لديهم الرغبة والعزيمة والإصرار لإيجاد حلول لمشكلات اقتصادية واجتماعية وسياسية.. والعمل بإخلاص من أجل تنمية الوطن وبناء قدرته وتمكين المواطن.. وأنهم مدركون لحجم المسئولية الوطنية الملقاة عليهم.

حلول يتشارك فيها جميع أطياف وفئات المجتمع دون تمييزٍ أو اقصاءٍ.

حتى الآن هناك توافق على تعديل قانون الولاية على المال.. وإنشاء مفوضية لمنع التمييز.. وإصدار تشريع يتيح تداول المعلومات باعتباره استحقاقا والتزاما دستوريا .. والذى أرى أنه من أهم مخرجات هذا الحوار.. خاصة ونحن نعيش فى عصر المعلومات العابرة للحدود.. فمن يملك المعلومة يملك مقومات التنمية بكل أشكالها وصورها ويملك القوة والاستطاعة والريادة ..  ولهذا فإن جوهر التنمية الإنسانية أصبح مرتبطاً بعملية توسيع الخيارات أمام الناس، مما يعنى إتاحة أكبر قدر من المعلومات الصحيحة أمامهم.. وأصبحت المعرفة هى كلمة سر العصر، بل إنها منتج استراتيجى له.. وأضحى اقتحام مجتمع المعرفة والدخول إليه بقوة وجسارة ضرورة لازمة لتحقيق التنمية البشرية الشاملة والمستدامة.. الأمر الذى يستلزم إتاحة أكبر قدر ممكن من المعلومات.. وبالتالى أصبحت حرية تداول المعلومات مطلبًا ملحًا لمواجهة ما يترتب على غيابها من مشكلاتٍ.

ولذلك كان الدستور المصري الصادر فى يناير 2014 سباقًا ومدركًا لهذه الحقيقة التى لا تقبل الجدل. حيث أعطى المعلومات والبيانات القدر الذى تستحقه، لإدراكه مدى خطورة غياب المعلومات.. ونص فى المادة ٦٨ على أن «المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق الرسمية ملك الشعب، والافصاح عنها من مصادرها المختلفة حق تكفله الدولة لكل مواطن، وتلتزم الدولة بتوفيرها وإتاحتها للمواطنين بشفافية، وينظم القانون ضوابط الحصول عليها وإتاحتها وسريتها، وقواعد إيداعها وحفظها، والتظلم من رفض إعطائها، كما يحدد عقوبة حجب المعلومات أو إعطاء معلومات مغلوطة عمدًا. وفى نفس الوقت نصت المادة ٨٦ من الدستور على أن «الحفاظ على الأمن القومى واجب والتزام الكافة بمراعاته مسئولية وطنية يكفلها القانون».

كما رصدت استراتيجية التنمية المستدامة «مصر ٢٠٣٠» والتى تعد إطارًا حاكمًا لعملية التنمية والمشكلات المترتبة على غياب المعلومات حيث يشكل نقص البيانات وعدم دقتها، تحديًا أساسيًا لأهداف التنمية المستدامة فى معظم محاور الاستراتيجية.. وأوضحت رؤية الاستراتيجية إن الإصلاح التشريعي فى مجال النفاذ للمعلومات وحرية تداولها وإتاحة الوثائق تشكل أساساً قوياً لتحقيق التنمية المستدامة.. حيث تعتبر الأداة التشريعية إحدى الوسائل الأساسية لتحقيق الشفافية والنفاذ للمعلومات، كما شملت أهداف الاستراتيجية المرتبطة بإصلاح الجهاز الإدارى للدولة ورفع كفاءة المؤسسات الحكومية من خلال الشفافية على عدة أهداف، تناول الهدف الأول منها تطوير المقومات الداخلية للجهاز الإدارى وتعزيزها بتطوير الإطار التشريعى الذى يشمل القوانين واللوائح والقرارات.. وأكدت الاستراتيجية على ضرورة إصدار قانون حرية تداول المعلومات، لأنه يمثل عنصرًا أساسيًا من عناصر برنامج تحسين وتطوير آليات التواصل بين الحكومة والمواطن.

كما أن محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. وخاصة المحور الخامس، أكد أن من بين التحديات التى تواجهنا عدم وجود إطار قانونى ينظم الحصول على المعلومات بالرغم من كونه أحد الحقوق الدستورية.. وتضمنت النتائج المستهدفة ضرورة  «صدور قانون لتنظيم حق الحصول على المعلومات والبيانات والإحصاءات الرسمية وتداولها».

وبالتالي فإن قانون تنظيم حرية تداول المعلومات مطلب ضرورى يسهم فى تلبية احتياجات المجتمع لحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وتوفير متطلبات التخطيط والتنمية وتحقيق الشفافية.. وأيضًا خلق الثقة فى البيانات والمعلومات التى تصدرها الجهات الحكومية والارتقاء بجودتها ودقتها، وتنظيم العمل فى المعلومات بما يحقق تعميق وتنسيق مشاركة الجهات الخاصة وهيئات المجتمع المدنى ويحافظ على أمن وسلامة الوطن ومصالحه.

كما يعمل القانون على الحفاظ على حقوق الأفراد وعدم انتهاك خصوصيتهم وحقهم فى سرية المعلومات والبيانات الشخصية.

حرية تداول المعلومات وتنظيمها من الضروريات التى ترسخ الثقة بين المواطنين والجهات الحكومية.

◄ الحقيقة والشائعات
ماذا تمثل الحقيقة لنا؟! فى الواقع لم نعد نبالى بالحقيقة ذاتها سواء كانت عارية أو تتجمل ببعض الملابس الخفيفة.
ولماذا؟! لأننا أمام أمرين- الأول: الحقيقة دائمًا صادمة كما نقول «الحقيقة مُرة» وتأتى فى الغالب بعكس ما بداخلنا أو ما نتمناه فنرفضها.. والثانى: أننا من كثرة البعد عنها لدرجة اختفائها من حياتنا، واعتصامنا بما هو غير حقيقى حتى وإن وصل لدرجة الكذب أحيانًا لم نعد نصدق الحقائق، ونميل لتصديق الأكاذيب على أنها حقائق.. الأمر أصبح مقلوباً أو معكوساً.. ولذلك وعبر السنين كانت الأمثلة معبرة عن ذلك «قيراط كذب مساوى ولا فدان صدق منعكش» وغياب الحقيقة يترتب عليه أمور خطيرة بل شديدة الخطورة.. حيث تنتشر الشائعات لأنها نبت أصيل للكذب.. الشائعات التى أصبحت تملأ الفضاء المحيط بنا وفضاء الإنترنت.. هذا الشىء الذى ساهم بشكل كبير ومباشر فى سرعة انتشارها وتداولها.. بل كان ظهيرًا وبيئة خصبة لرعايتها ورواجها.. والعجيب أننا نتعامل معها على أنها حقائق مسلم بها ولا جدال فيها لمجرد أنها موجودة على الإنترنت «أى أنها موثقة».. هذه الشائعات التى قد تنال من الفرد العادى وتهدده وتحط من قدره ومن شأنه وسط أهله وذويه.. هى من الخطورة على المجتمع بأسره.. وشديدة الخطورة على الأمن القومى للدول وعلى مؤسساتها.. خاصة فى ظل وجود كياناتٍ ومؤسساتٍ متخصصة كل وظيفتها ترويج الشائعات لإحباط المجتمعات وقتل الروح المعنوية والأمل والتفاؤل لديها.. والتشكيك فى كل مكتسبات التنمية والتطور.. والأخطر الوقيعة بين العناصر المكونة للمجتمعات من مواطنين ومؤسساتٍ، بهدف نزع الثقة بينهم وتفكيك أواصر الأوطان وضربها فى مقتل.

علينا أن نبعد عن الكذب، ونتحرى الحقيقة ونعلمها لأولادنا.. فالحقيقة دائما تنجى صاحبها وأن نحذر الشائعات وخطورتها.

◄ شكراً للأبطال
نموذج رائع قدمه رجال منتخب مصر الأوليمبى لكرة القدم.. رغم خسارة المنتخب لبطولة إفريقيا تحت ٢٣ سنة، بعد أن تلقى مرماه هدفين مقابل هدف من صاحب الأرض والجمهور منتخب المغرب، فى مباراة ماراثونية شهدت إصراراً وعزيمة ورغبة فى الفوز حتى آخر لحظة من رجال المنتخب المصرى.

شكرًا لكم قدمت نموذجًا وطنياً فى الإخلاص والإصرار والقتال.. قدمتم بطولة رائعة فى مجملها لم تتلق شباككم سوى هدفين فى المباراة النهائية.. وقدمتم مباراة رائعة وممتعة فى فنون الكرة، مباراة تليق بنهائي إفريقي يكون أحد طرفيه الفريق المصرى.. وقفتم صامدين متحدِّين الأرض والجمهور والحكم.

شرفتونا لعباً وخلقاً وسلوكاً.. لقد كنتم على قدر المسئولية أداء فنياً ممتعاً وإصراراً وعزيمة ورغبة فى الفوز حتى آخر لحظة.. لعبتم لساعتين تقريبًا بعشرة لاعبين، ولم نشعر بذلك، كنتم ندًا قويًا وبادرتم بالتهديف.. ورغم طرد أحد اللاعبين لم يصبكم الإحباط أو الخذلان أو التراجع بل زادكم إصرارًا على الفوز الذى بذلتم من أجله كل مجهودكم حتى صافرة الحكم.. ولكنها كرة القدم يا سادة.

شكراً لكم لاعبين وجهازاً فنياً وإدارياً على ما بذلتموه من جهدٍ وعطاءٍ.. لم تقصروا رغم نقصكم العددي.. سعداء بكم.. ونشكركم ونهنئكم وننتظركم فى الأوليمبياد.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة