صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لـتعزيز أداء الكلى.. تناول هذه المشروبات

حنان الصاوي

الثلاثاء، 11 يوليه 2023 - 11:43 ص

 يتصدر الماء أهم المشروبات التي تعزز أداء وظيفة الكلى، وتزيد من قدرتها على تصفية النفايات والسموم من الدم، وبالتالي الوقاية من الجفاف والحصوات، كما تعمل على نقل المواد الغذائية وتنظيم درجة حرارة الجسم، ويعد ماء جوز الهند من المشروبات الطبيعية التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر والحموضة، ولا يوجد بها سعرات حرارية، والغنية بمعدل عالٍ من الإلكتروليتات التي تفيد في حماية الكليتين.

 وأثبتت الأبحاث الحديثة أهمية العصائر المستخرجة من الخضراوات، مثل: الكرفس والخيار والسبانخ والخس، حيث وجد أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، إضافة إلى فوائدها المتعددة في تعزيز صحة الكلى.

ويندرج الأناناس ضمن قائمة الفواكه المضادة للأكسدة والغنية بالعناصر الغذائية، ويحتوي على مغذيات نباتية تسمى «بروميلين»، وهو إنزيم يعزز وظائف الكلى، ويدعم الجهاز المناعي ويهدئ التهيج.

وتتسم عصائر الحمضيات بنسبة عالية من مستويات السيترات، ويصنف عصير الليمون ضمن المشروبات التي تسهم في التقليل من تكوين الحصوات وتنظيف الكلى، ويشير خبراء الصحة إلى أن تناول كوب من عصير الليمون الطازج يومياً يسهم في التخلص من سموم الجسم.

 ويتميز عصير التوت البري بفوائده لأجهزة المسالك البولية وتطهير الكلى من أكسالات الكالسيوم الزائدة، لاحتوائه على مركبات تساعد على توقف نمو البكتيريا القولونية، والتي تتسبب في 80-90% من التهابات وعدوى المسالك البولية، وكشفت الدراسات أن تناول كوب واحد من عصير التوت البري يومياً فعال في تكرار هذه العدوى عند النساء.

ويحتوي الجزر على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، مثل: الألياف، ومادة الكاروتين التي تساعد على محاربة السرطان وإزالة السموم والمعادن الثقيلة من الكلى والكبد.

و الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي تعزز عمل وظائف الكليتين، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ويزيل السموم ويحسن التمثيل الغذائي.

وتناول خل التفاح يعمل على تعزيز صحة الأجهزة الحيوية وخاصة الكلى، وإزالة السموم من الجسم، نظراً لفاعلية الأحماض الموجودة في هذا المشروب كحمض الستريك وحمض الخليك وحمض الفوسفور، كما يعمل على تكسير ومنع تكوين حصوات الكلى.

اقرأ أيضا|تعزز الترطيب وتقوي المناعة .. 10 فوائد صحية للبامية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة