أقمار ستارلينك
أقمار ستارلينك


«الأقمار ستارلينك» تقوم بتسريب إشعاعات تعيق اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى

ناريمان محمد

الثلاثاء، 11 يوليه 2023 - 06:16 م

حذرت دراسة جديدة من أن أكثر من نصف أقمار ستارلينك الخاصة بالإنترنت التابعة لإيلون ماسك تقوم بتسريب إشعاعات في المدار، مما قد يعيق قدرة علماء الفلك على العثور على كواكب صالحة للسكن.

استخدم الباحثون في معهد ماكس بلانك تلسكوبًا في هولندا لمراقبة 68 جهازًا من صنع شركة ستارلينك ، ووجدوا أن 47 جهازًا ينبعث منها "إشعاع كهرومغناطيسي غير مقصود" ينبعث من إلكترونيات على متن الأقمار.

اقرأ أيضاً | الصين تخطط لتدمير أقمار «ستارلينك»

في حين أن كمية الانبعاثات  ضئيلة للغاية ، أضعف بحوالي مليون مرة من انبعاثات الهاتف الذكي ، يخشى الفريق أن يكون الأمر كافيًا لأن يتم الخلط بينه وبين موجات الراديو من الأجرام السماوية البعيدة.

ومع ذلك ، نظر المعهد فقط في الأقمار الصناعية المملوكة لشركة SpaceX وهو متأكد من أنه يمكن العثور على وضع مماثل بين الأقمار الصناعية الأخرى التي تدور حول الأرض المنخفضة.

تم إجراء الملاحظات باستخدام تلسكوب مصفوفة التردد المنخفض (LOFAR) ، بشكل رئيسي في هولندا ولكن أيضًا انتشر في سبع دول أوروبية أخرى.

قال المؤلف المشارك سيس باسا من  المعهد الهولندي لعلم الفلك الراديوي ، في بيان: `` باستخدام LOFAR ، اكتشفنا إشعاعًا يتراوح بين 110 و 188 ميجا هرتز من 47 من أصل 68 قمراً صناعياً تم رصدها. 

اضاف "كان هناك حوالي 2100 قمر صناعي في المدار عندما اكتشف الفريق - لكن هذا العدد زاد بشكل كبير إلى أكثر من 4000. 

قالت جيولا جوزسا من ماكس بلانك: "كل جهاز كهربائي يولد إشعاعًا متسربًا،  لا يوجد شيء يمكنك القيام به لمنع هذا ، باستثناء التأثير على قوة تلك الإشارات." 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة