جورية سليمان
جورية سليمان


نور «جورية» لا يغيب| أول مصرية كفيفة تحصل على شهادة البكالوريا الدولية

حسني ميلاد- هيثم سلامة

الثلاثاء، 11 يوليه 2023 - 06:18 م

حرمت من بصرها وهى طفلة صغيرة ولكنها لم تحرم من الإرادة والدافع لتحقيق الذات، ورفعت راية العمل والسعي، لتحقيق الحلم بمساندة ومساعدة من أسرتها الصغيرة.

هكذا يمكن وصف الإنجاز العلمى الذى حققته الطالبة المصرية الكفيفة جورية سليمان، والتى استطاعت أن تصبح أول فتاة مصرية تحصل بطريقة الدمج الكامل على إحدى الشهادات الدراسية العالمية رفيعة المستوى وهى شهادة البكالوريا الدولية IB.

ونظام البكالوريا الدولية IB يعد من أشهر الأنظمة الدراسية على مستوى العالم وهى اختصار لـ International Baccalaureate ويتيح النظام فرص للقبول فى عدد ضخم من الجامعات الدولية المرموقة والاعلى تصنيفا فى العالم ، وتتم الدراسة فيه بآليات الدمج الكامل لكل الطلاب داخل فصل دراسى واحد يضم الجميع و بمناهج واحدة دون أدنى تفريق بينهم، ويخضع الطلاب لنفس الامتحانات فى جميع المواد العلمية والأدبية ولا يتغير فيه الا الوسيلة وهى تحويله إلى برايل او ناطق على الكمبيوتر.

والبرنامج يحظى باعتراف وقبول دولى واسع فهو منتشر فى 150 دولة مختلفة فى أنحاء العالم، ويعمل النظام على تنمية شخصية الطالب بدعم استقلاليته فى التعلم كما تمكنه من اكتساب مهارات متنوعة مثل القدرة على التفكير والتحليل والبحث والتواصل والقدرات الإبداعية كل ذلك مع محافظته على مبادئه وقيمه.
وأعربت دعاء مبروك المدير التنفيذى لمؤسسة بصيرة عن فخرها بانجاز جويرية الدراسى الباهر معتبرة أن هذا الانجاز هو ثمرة جهد خارق من جويرية ودعم منقطع النظير من أسرتها الصغيرة وايمان منهم بقدرات ابنتهم التى لا تحدها ابدا فقدها لبصرها كذلك هو ثمرة من ثمار برامج عمل بصيرة على مدار سنوات وسنوات فى دمج ابنائها من فاقدى وضعاف البصر فى فصول تعليمية عادية جنبا الى جنب مع أقرانها من غير ذوى الاعاقات البصرية.

يذكر أن مؤسسة بصيرة هدفت منذ تأسيسها إلى تبنى استراتيجية عمل ترتكز على اهمية تأهيل وتدريب الابناء من ذوى الاعاقات البصرية وفق أحدث البرامج التدريبية فى العالم وعلى أيدى خبراء عالميين فى هذا المجال بهدف أن يصبح الطفل ذو الاعاقة البصرية معتمدا على نفسه، مستقلا ذاتيا وهو ما يعنى إعادة تقديمه الى مجتمعه كفرد مساند، منتج، نافع.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة