موضوعية
موضوعية


«عالم أعصاب» يوضح مدة القيلولة للشعور بالراحة

أحمد المهدي

الثلاثاء، 11 يوليه 2023 - 08:03 م

كشف عالم أعصاب عن الأشياء والأمور التي يجب تجنبها في القيلولة، ووفقا لموقع "ديلي ميل"، يجب أن تكون القيلولة 20 دقيقة على الأكثر، حسبما قال الدكتور ماثيو ووكر، أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة كاليفورنيا.

وحذر ووكر من أن أولئك الذين ينامون لفترة أطول خلال النهار يجازفون بالاستيقاظ من نوم عميق ويشعرون بالتعب أكثر مما كانوا عليه قبل أن يحصلوا على قسط من الراحة.

وأضاف أن هناك أربع مراحل مختلفة في دورة النوم ، تبدأ بثلاث مراحل من نوم حركة العين غير السريعة (NREM) والتي تزداد عمقًا بشكل تدريجي ، تليها مرحلة رابعة من نوم حركة العين السريعة (REM) ، وهي عندما نكون في نوم عميق بما يكفي لتحلم.

ويقول الدكتور والكر إن المرحلة الثانية ، حوالي 20 دقيقة ، هي الطول المثالي للقيلولة  وان هذا الطول من الوقت يولد أكبر الفوائد للتعلم والذاكرة ، مع تقليل القلق.

ووجدت إحدى الدراسات أنه حتى قيلولة لمدة تسع دقائق أثارت فوائد لليقظة ووقت رد الفعل ، وفقًا للدكتور ووكر ومع ذلك ، فإن القيلولة التي تزيد عن 20 دقيقة تعني الدخول في مراحل أعمق من دورة النوم.

واضاف ووكر أن االاستيقاظ من النوم العميق - حوالي 40 دقيقة أو ساعة من النوم - يمكن أن يمنحك "مخلفات النوم" ، مما يجعلك تشعر بالتعب .

وأكمل ووكر: "ستشعر بالتعاسة تقريبًا وأسوأ مما كنت عليه قبل القيلولة لأنك تعاني من خمول النوم".

ويوصي ووكر علي عدم النوم  بعد الساعة 3 مساءً لانه أثناء الاستيقاظ ، تتراكم مادة كيميائية للنوم تسمى الأدينوزين وتسبب الشعور بالتعب.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة