أيام الكلب
أيام الكلب


«أيام الكلب».. الأيام الأكثر حرارة في الصيف

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 12 يوليه 2023 - 03:24 م

أيام الكلب، هناك كثير من الناس لا يعلمون عن أيام الكلب، والتي من المعروف عنها أنها من أصعب الأيام في الصيف، فتكون درجات الحرارة عالية، وهناك بعض الأقاويل بأنه تم تسميتها بهذا الاسم لأن تلك الأيام الحارة تكون غير ملائمة للكلاب، وأقاويل أخرى بأنها ترتبط بالطقس الذي يصيب الكلاب بالجنون.

اقرأ أيضًا: افصل الشاحن.. 5 حيل لتجنب الحر الشديد
 

ما هي أيام الكلب؟
تكون الأيام الأكثر حرارة في فصل الصيف ويبلغ عددها 40 يوماً من خلال شهري يوليو وأغسطس، وتؤثر الحرارة على دول صف الكرة الأرضية الشمالي، وهي القطب الشمالي المتجمد وبعض الدول في شمال إفريقيا وفي قارة أمريكا الجنوبية والشمالية وأمريكا الوسطى، والدول الأسيوية، حيث يشكل نصف الكرة الشمالي 60% من المساحة اليابسة من الكرة الأرضية.

سبب تسمية أيام الكلب بهذا الاسم
ترجع تسمية "أيام الكلب" بهذا الاسم إلى الرومان الذين ربطوا بين الطقس الحار وظهور نجم الكلب (Sirius) أو نجم "الشعرى اليمانية"، حيث تتزامن هذه الفترة الزمنية مع ظهوره، وهو النجم الأكثر لمعانًا في كوكبة الكلب الأكبر، مما دفع علماء الفلك القدماء إلى ملاحظته بسهولة. والكوكبة تعني مجموعة من النجوم تكَون شكلًا أو صورة محددة.

متى بدأت أيام الكلب؟
بداية أيام الكلب في روما القديمة حسب كتاب تقويم المزارع القديمة من 3 يوليو حتى 11 أغسطس من كل عام، بحسب  تعديلات حركة الأرض التي تتأرجح على محورها كل 26000 سنة، مما يغير موقع النجوم، لذلك فإن نجم الكلب لم يعد في موضعه في نفس الوقت من السنة الشمسي، و.يجب إضافة عشرة أيام إلى جميع تواريخ القرنين السادس عشر والسابع عشر المذكورة سابقاً حتى تتوافق مع التواريخ الحالية والمشاهدات الفلكية والمناخ. 
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة